حماس تدعو ”ملادينوف“ إلى إنهاء العمل بخطة ”سيري“ – إرم نيوز‬‎

حماس تدعو ”ملادينوف“ إلى إنهاء العمل بخطة ”سيري“

حماس تدعو ”ملادينوف“ إلى إنهاء العمل بخطة ”سيري“

غزة- دعت حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“، المبعوث الجديد للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف إلى وقف العمل بخطة سلفه روبرت سيري، الخاصة بإعادة إعمار قطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، سامي أبو زهري، الخميس:“ ندعو ملادينوف لوقف العمل وفق خطة سيري في عملية إعادة إعمار قطاع غزة“، واصفًا إيّاها بـ ”الخطة الظالمة والمتسببة بتعطيل الإعمار“.

وكان المبعوث الأممي للشرق الأوسط، الأسبق، روبرت سيري، قد أعلن في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أن منظمته توسطت في اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لإدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، يشتمل آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض أخرى بخلاف عملية الإعمار( في إشارة لاستخدامه من قبل فصائل فلسطينية في تشييد الأنفاق).

وبناء على هذا الاتفاق، بدأت إسرائيل في الرابع عشر من شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، السماح بإدخال كميات محدودة من مواد بناء إلى قطاع غزة.

ويقول مسؤولون في غزة إن الآلية الأممية ”تبطئ من عملية الإعمار“.

ودعا أبو زهري، ملادينوف إلى ”تحمل مسؤولياته لإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، منذ ثماني سنوات“، مرحبًا بذات الوقت بزيارته للقطاع.

ووصل نيكولاي ملادينوف، المنسق الأممي الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، صباح الأربعاء إلى قطاع غزة، في زيارة هي الأولى له بعد تسلمه مهامه للمنصب خلفا لروبرت سيري.

وفي معرض ردّه عن سؤال حول ”الأنباء التي تناولته وسائل إعلام محلية وإسرائيلية، حول مفاوضات مباشرة بين الحركة وإسرائيل، لتثبيت اتفاق التهدئة، قال أبو زهري:“ لسنا معنيين بالتعقيب على الأنباء الواردة في وسائل الاعلام الإسرائيلية“.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر / تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريبا سيخصص لإعمار غزة، فيما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب الأخيرة، لم يبدأ بعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com