أردوغان: الأجواء مواتية لتغيير نظام الحكم
أردوغان: الأجواء مواتية لتغيير نظام الحكمأردوغان: الأجواء مواتية لتغيير نظام الحكم

أردوغان: الأجواء مواتية لتغيير نظام الحكم

أنقرة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن "الأجواء مواتية في البلاد، أكثر من أي وقت مضى، لإجراء التغيير في نظام الحكم"، قائلاً إن "النظام الرئاسي سيكون خطوة نحو الإصلاح الجذري في تغيير النظام السياسي".

وأشار أردوغان أن هناك "جهات تحاول اقحام الفكر الإيديولوجي في النقاش الدائر في تركيا حول النظام الرئاسي وإمكانية تطبيقه في البلاد".

مؤكداً "أن النظام الرئاسي سوف لن يكون نسخة عن النظام الرئاسي الأمريكي، ولن يشبه نماذج النظام الرئاسي في دول أمريكا الجنوبية، كما لن يكون هناك تشابه مع الأنظمة الدكتاتورية التي تحمل هذا الاسم في إفريقيا، وآسيا".

وأشار الرئيس التركي أنه عندما يكون الحديث عن النظام الرئاسي فإنه يتبادر إلى الأذهان مسألة السلطنة، في الوقت الذي لا توجد أنظمة ملكية في أي دولة في العالم تطبق النظام الرئاسي، مضيفًا: "في حين نرى الملكية موجودة في غالبية الدول التي تطبق النظام البرلماني. وكذلك الحال بالنسبة لموضوع الفصل بين السلطات"، ومؤكداً أنه في النظام الرئاسي هناك فصل واضح ودقيق بين السلطات التنفيذية، والتشريعية، والقضائية، وبشكل فعال.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال مشاركته في ندوة في النقاشات حول نظام الحكم في تركيا ونموذج النظام الرئاسي، عقدت في جامعة بلكنت في العاصمة التركية أنقرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com