البرلمان الأمريكي يصوت للتعامل مع الأكراد والسنة كبلدين

البرلمان الأمريكي يصوت للتعامل مع الأكراد والسنة كبلدين

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أفادت تقارير إعلامية أمريكية الثلاثاء أن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي تصوت الأربعاء على قانون يتعامل مع البيشمركة والسنة كبلدين.

ويتضمن القانون منح مساعدات إلى بغداد بقيمة 715 مليون دولار لتطوير القوات العراقية لمحاربة ”داعش“ ويوصي بالتعامل مع قوات البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كقوتين منفصلتين من أجل ”توازن القوى“ أمام الكمّ الهائل من الجماعات المسلحة الشيعية.

ويقول مراقبون إن القانون يمنح مجالاً واسعاً للولايات المتحدة الأمريكية بتجنب التعامل مع الحكومة العراقية وتوجيه الدعم مباشرة إلى السنة والكرد وتدريب قواتهم على يد القوات الأمريكية لان الحكومة العراقية رفضته سابقاً.

وتقول تقارير إن القانون يضم فقرة تتحدث عن إنهاء الدعم للجماعات المسلحة الشيعية ودعوة المقاتلين الشيعة بالانضمام إلى الحرس الوطني.

وكان جمهوريون من مجلس النواب الأمريكي اقترحوا مؤرا بتخصيص ميزانية لتمويل قوات البيشمركة الكوردية، والقوات السنية التي تقف في صف الحكومة العراقية في قتالها ضد تنظيم ”داعش“، وفقًا لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

كما تضمن المقترح أن يصل إجمالي التمويل لكافة الأطراف العراقية المقاتلة بجانب الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي إلى715 مليون بحلول العام المقبل، وقال مسؤولون أمريكيون أن إعادة تأهيل القوات العراقية أمر حرج لضرورة تشكيل قوة برية قادرة على استرداد المناطق التي حصلت عليها داعش.

وطالبوا بدعمهم بميزانية 429 مليون، تصل بشكل مباشر للكورد والجماعات السنية وقوات أمنية أخرى من القبائل تنخرط في الحرب ضد داعش، أي بنحو 60 % من الميزانية المقترحة تذهب مباشرة إلى تلك القوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com