النمسا مدعومة من 159 دولة تدعو لحظر الأسلحة النووية
النمسا مدعومة من 159 دولة تدعو لحظر الأسلحة النوويةالنمسا مدعومة من 159 دولة تدعو لحظر الأسلحة النووية

النمسا مدعومة من 159 دولة تدعو لحظر الأسلحة النووية

الأمم المتحدة- دعت النمسا  الثلاثاء إلى حظر الأسلحة النووية بسبب آثارها الإنسانية المفجعة في مبادرة قالت انها تحظى الآن بدعم من 159 دولة.

وكان وزير الخارجية النمساوي سباستيان كيرتز يتحدث في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الاسلحة النووية لعام 1970 والذي يعقد كل خمس سنوات.

وقال كيرتز للدول الموقعة على الاتفاقية البالغ عددها 191 دولة "السبيل الوحيد لضمان ألا تستخدم الأسلحة النووية مرة أخرى على الاطلاق يكون من خلال ازالتها تماما."

واضاف أن "كل الدول تشترك في المسؤولية لمنع استخدام الأسلحة النووية."

وقال دبلوماسيون من 159 دولة تؤيد الدعوة للحظر التي تأتي قبيل الذكرى السبعين لاسقاط قنابل ذرية أمريكية على اليابان إن المبادرة صيغت على نمط حملات ناجحة لحظر الألغام الأرضية وغيرها من الأسلحة ويمكن ان تستغرق سنوات للمضي قدما.

ولا تحظى المبادرة فعليا بدعم من الدول النووية الاعضاء في الاتفاقية والتي تتمتع بحق النقض في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين ولا من الدول الاعضاء في حلف الاطلسي الذي يوفر نوعا من "المظلة النووية" لضمان أمن اعضائه.

لكن أغلب الدول الاعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة يؤيدون الدعوة للحظر.

ووقعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي اتفاقية حظر الانتشار النووي كدول حائزة لأسلحة نووية رغم أن الاتفاقية تطالبهم بالتفاوض لخفض مخزونات اسلحتهم والتخلص منها في نهاية الأمر. وتشكو الدول غير النووية من عدم اتخاذ خطوات تذكر تجاه نزع السلاح النووي.

وطالب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف امس الدول التي تمتلك اسلحة نووية بالتخلي عن اي خطط لتحديث ترساناتها.

والدول الأربعة الأخرى التي يفترض ان لديها اسلحة نووية وهي اسرائيل وباكستان والهند وكوريا الشمالية ليست مسجلة على أنها مؤيدة للمبادرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com