واشنطن ترسل مساعدات وطاقم إنقاذ إلى نيبال

واشنطن ترسل مساعدات وطاقم إنقاذ إلى نيبال

واشنطن -تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية إرسال طاقم كوارث طبيعية ومساعدات بقيمة مليون دولار إلى نبيبال بسبب الزلزال الذي ضربها، صباح أمس السبت.

ومن جانبه تقدم وزير الخارجية الأمريكي ”جون كيري“ بتعازيه لحكومة نيبال في الضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال، باسمه وباسم الشعب الأمريكي، في بيان صدر عنه أمس السبت، والذي أكد فيه أنهم يعملون عن كثب مع تلك الحكومة من أجل دعم البلاد في هذه الكارثة، على حد تعبيره.

وذكر الوزير الأمريكي أن وكالة التنمية الأمريكية، تستعد لإرسال طاقم الإسعافات الأولية إلى المنطقة في أسرع وقت ممكن للمساعدة في جهود البحث والانقاذ هناك.

وصححت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، شدة الزلزال إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان قد تم الإعلان مسبقا أن قوة الزلزال 7.5 درجة، ثم تم تصحيحها عقب ذلك إلى 7.9 درجة. وكان مركز الزلزال على بعد 80 كم عن عاصمة نيبال كاتماندو، مما أسفر عن مقتل 1251 شخص، بحسب آخر التقديرات الرسمية.

وشهدت نيبال زلزالا تابعا بقوة 6.6 درجة، و18 هزة ارتدادية، بقوة 4.4 درجة على الأقل.

وكان مركز الزلزال على عمق 11 كيلومترا فقط تحت سطح الأرض، ما تسبب في حدوث أضرار كبيرة. ووصل تأثير الزلزال إلى الدول المجاورة، حيث قتل 35 شخصا في ولاية بهار الهندية، وانهارت العديد من المباني، وقُتل شخصين في بنغلاديش، و6 أشخاص في التبت، بالإضافة إلى مقتل 10 أشخاص في جبل ”إفرست“؛ بسبب انهيار جليدي وقع نتيجة للزلزال، وإصابة 30 شخصا، ولم يتم الإعلان بعد عن جنسيات الضحايا.

وأغلقت العديد من الطرق أمام حركة المرور في نيبال؛ نتيجة لتضررها من الزلزال، وتعطلت خدمات الهاتف، كما أُغلق مطار العاصمة الدولي أمام رحلات الطيران.

وتمكنت فرق الانقاذ حتى الآن من انتشال 585 جثة من تحت الانقاض في وادي ”كاتماندو“ أكثر المناطق تأثرا بالزلزال، وهذا الوادي يعيش به حوالي 2.5 مليون شخص، فضلا عن عدد كبير من السياح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com