الأرمن يتظاهرون أمام سفارة تركيا بطهران

الأرمن يتظاهرون أمام سفارة تركيا بطهران

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

تظاهر المئات من المواطنين الأرمن في إيران صباح الجمعة بالقرب من السفارة التركية بالعاصمة طهران بعدما سمحت السلطات الأمنية لهم بالتظاهر لإحياء ذكرى مذابح الأرمن.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، إن الأرمن الإيرانيين تظاهروا بعد أداء شعائرهم الدينية في كنيسة ”القديس سركيس“ بطهران، وبدأوا بالسير تجاه السفارة التركية لإحياء ذكرى مذابح الأرمن.

وكشف الصحفي الإيراني ”سهوبان حسنوند“ في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، عن صعوبة الحركة المرورية في الشوارع المؤدية لوسط طهران وذلك بسبب تلك المسيرات، مشيرا إلى أن المتظاهرين حملوا العديد من اللافتات التي كتب عليها ”مذابح الأرمن هي الإبادة الجماعية الأولى في القرن الـ 20″، بالإضافة إلى لافتات مناهضة للحكومة التركية.

يذكر أن المذابح التي ارتكبتها الدولة العثمانية في عهد السلطان عبدالحميد الثاني وخلال الحرب العالمية الأولى، بحق الشعب الأرمني تعرف بـ ”المحرقة الأرمنية“، وقتل خلالها مئات الآلاف بحسب ما تذكره وثائق تاريخية أرمينية.

وتواجه تركيا في الوقت الحالي تنديدا عالميا بالمذابح الأرمنية حيث تصر على ضرورة عدم وصفها بـ ”المذابح“ أو ”إبادة جماعية“، في الوقت الذي اعترفت فيه منظمة الأمم المتحدة ومؤخرا البرلمان الأوروبي، بما حدث كونه ”إبادة جماعية“.

وترفض تركيا الاعتراف بأن عملية قتل الآلاف من الأرمن إبان عهد الدولة العثمانية ترقى إلى جرائم ”الإبادة الجماعية“.

3

11

22

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com