دي ميستورا يرسل الدعوات للأطراف السورية لـ“جنيف3″

دي ميستورا يرسل الدعوات للأطراف السورية لـ“جنيف3″

دمشق –  أعلنت خولة مطر، مديرة مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، أن المبعوث الأممي بدأ، منذ يوم الأربعاء، بإرسال دعوات للأطراف المعنية بلقاء جنيف حول التسوية السورية، مشيرةً إلى أن المشاورات ستكون مع كل طرف على حدة، ولمدة 3 أيام.

وقالت ”مطر“ في تصريح صحفي: ”بدأ دي ميستورا، منذ الأمس، إرسال بعض الدعوات، ولكن ما زلنا في المرحلة الأولى ولا يزال الموضوع في بداياته من حيث مسألة الدعوات والمشاورات“.

وأضافت: أن ”دي ميستورا سيطلع أعضاء مجلس الأمن على تفاصيل هذه اللقاءات التي سيجريها مع كل طرف على حدة في محاولة لإيجاد الطريقة المناسبة لتنفيذ بيان جنيف من الناحية العملية، ولاسيما أن كل الأطراف أعلنت موافقتها على هذا البيان الذي أقر في 30 يونيو/ حزيران 2012، إثر مفاوضات أجريت بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون، بمشاركة المبعوث الدولي سابقاً كوفي أنان“.

ولفتت المتحدثة إلى أن المساعي الدبلوماسية تتركز على إيجاد تفسيرات موحدة لنصوص هذا البيان.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ”دي ميستورا“ سيدعو أطرافاً خارجية مثل روسيا والولايات المتحدة إلى هذه المشاورات، مستبعداً جلوس الحكومة والمعارضة على طاولة واحدة في الوقت ذاته.

وأعلنت موسكو في وقت سابق من اليوم، استعدادها للمشاركة في مشاورات جنيف حول الأزمة السورية، وقال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، ”إن مبادرة دي ميستورا تقضي بدعوة ممثلين عن المعارضة والدول الرئيسية المعنية بالأزمة السورية، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وغيرها من القوى الخارجية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com