موسكو تستعد للمشاركة في "جنيف 3" بشأن سوريا
موسكو تستعد للمشاركة في "جنيف 3" بشأن سورياموسكو تستعد للمشاركة في "جنيف 3" بشأن سوريا

موسكو تستعد للمشاركة في "جنيف 3" بشأن سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو مستعدة للمشاركة في مشاورات جنيف حول الأزمة السورية التي دعا إلى إجرائها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وقال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في مؤتمر صحفي في موسكو الخميس، إن مبادرة دي ميستورا تقضي بدعوة ممثلين عن المعارضة والدول الرئيسية المعنية بالأزمة السورية، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وغيرها من القوى الخارجية.

 وأضاف دي ميستورا أنه ينوي إجراء مشاورات معمقة بشأن سبل التسوية المستقبلية في سوريا على حد تعبيره.

وكشف غاتيلوف أنه سيلتقي في موسكو في وقت لاحق من اليوم الخميس مع رمزي عز الدين رمزي، نائب دي ميستورا لبحث التسوية السورية وآفاق استئناف الحوار السوري السوري، وكذلك الجولة الجديدة من المباحثات التي ستجري على الأرجح مطلع مايو/أيار المقبل في جنيف.

وأضاف: "كما نتوقع أن يقدم السيد رمزي اقتراحات محددة من قبل دي ميستورا بشأن كيفية استئناف العملية السياسية"، وأشار غاتيلوف إلى أن زميله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي هو الآخر سيعقد لقاء مع نائب المبعوث الأممي.

وقال الدبلوماسي الروسي إن العودة إلى إطار "روسيا - الولايات المتحدة - الأمم المتحدة"  غير مطروحة في الوقت الحالي.

ولم يستبعد غاتيلوف أن يعقد دي ميستورا في مجلس الأمن الدولي في مايو/أيار مؤتمرا حول الوضع في سوريا.

من جهة أخرى أكد الدبلوماسي الروسي أنه لا توجد أي اختلافات بين موسكو وشركائها بشأن الخطر الناجم عن تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيراً إلى أن رفض واشنطن تنسيق خطواتها مع الحكومة السورية يقلل من فعالية العمل على مكافحة الإرهاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com