كيري يطالب إيران وسوريا باحترام أمن الأراضي اللبنانية

كيري يطالب إيران وسوريا باحترام أمن الأراضي اللبنانية

دمشق – أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ملتزمة باستقرار لبنان وأمنه، وطالب إيران وسوريا باحترام سلامة الأراضي اللبنانية.

واجتمع كيرى مع رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري الذي يزور واشنطن لبحث تورط لبنان المتنامي في الصراع بالوكالة بين القوى الإقليمية السنية والشيعية والذي تسبب في فرار أكثر من 1.2 مليون لاجئ عبر الحدود إلى لبنان.

وقال كيري في مؤتمر صحفي قصير بمقر وزارة الخارجية قبيل اجتماعه المغلق مع سعد الحريري ”نحرص على أن نرى رؤية رئيس للبنان وعلى إبعاد تأثيرات داعش وجبهة النصرة عن لبنان“.

وتعهد كيري بدعم القوات المسلحة اللبنانية وأولئك الذين يرغبون في العمل معا بشكل سلمى لتحقيق المستقبل الذي يستحقه شعب لبنان.

وفي سياق آخر، تسلَّم الجيش اللبناني، أمس الأربعاء، عبر مرفأ بيروت دفعة جديدة من الآليات العسكرية البريطانية الممولة من السعودية للجيش اللبناني.

وتضمنت الدفعة الجديدة 98 آلية عسكرية مقدمة من المملكة العربية السعودية للجيش اللبناني.

وكانت الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية، وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، الاثنين الماضي، من ضِمن الهبة السعودية.

وكشفت صحيفة النهار اللبنانية، الثلاثاء، أن ”الدفعة الثانية المقرَّرة من الأسلحة الفرنسية، سيتم تسليمها بعد شهر من الآن“، لافتة إلى أنها تتضمن كاميرات عسكرية ليلية، وكاميرات حرارية.

ولفتت الصحيفة، إلى أن برنامج الصفقة السعودية يشمل تكاليف عمليات التدريب الطويلة الأمد، والتي ستبدأ من سبتمبر/ أيلول المقبل، وتتضمن تدريبات قتالية بين لبنان وفرنسا على المعدات وعلى الأنظمة القتالية الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة