وقف بث قناة الجزيرة في الهند
وقف بث قناة الجزيرة في الهندوقف بث قناة الجزيرة في الهند

وقف بث قناة الجزيرة في الهند

نيودلهي- حجبت السلطات الهندية بث قناة الجزيرة القطرية باللغة الإنكليزية لمدة خمسة أيام، لأنها استخدمت خرائط غير صحيحة، تظهر إقليم كشمير مقسما بين الهند وباكستان والصين.

وبدلا من البث الاعتيادي للجزيرة ظهرت شاشة القناة، الأربعاء، في الهند، وعليها لافتة تقول إن القناة لن تكون متاحة حتى 27 أبريل/ نيسان الجاري؛ "وفقا لتعليمات وزارة الإعلام الهندية".

وتدعي كل من الهند وباكستان السيادة على الإقليم بكامله، لكنه مقسم فعليا بين البلدين منذ عام 1948، وبعد فشل البلدين في التوصل لاتفاق حول الإقليم بالطرق الدبلوماسية، انخرطا في حروب بسببه عدة مرات، وثار تمرد في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من الإقليم.

وتظهر الخرائط التي تعتمدها الحكومة الهندية الإقليم بكامله كجزء من الأراضي الهندية، بينما تظهر الخرائط الأخرى الحدود الواقعية بين المناطق الخاضعة لسيطرة الهند وباكستان من الإقليم.

وقال مدير مكتب القناة في الهند، أنمول ساكسينا، إن القناة "قدمت توضيحات للوزارة"، وتأمل في إلغاء القرار.
وأوضح أن "جميع الخرائط التي يتم عرضها صادرة عن برنامج دولي ذي شهرة عالمية" مؤكدا أنه "يأخذ اهتمام الحكومة الهندية بشأن هذا الموضوع على محمل الجد، وبالتالي فهو يفحص كافة الخرائط الهندية والباكستانية لضمان مطابقتها مع الخريطة الرسمية الأخيرة للأمم المتحدة".

وأفادت الأنباء بأن مسؤولين هنود أصدروا القرار بحجب الجزيرة في وقت سابق من الشهر الجاري، متمهين القناة التي تبث من قطر بارتكاب "عدوان خرائطي".

وعادة ما تنتقد السلطات الهندية وسائل الإعلام الدولية، متهمة إياها بالفشل في نقل وجهة النظر الهندية فيما يتعلق بحدود إقليم كشمير.

وفي عام 2011 أرغمت السلطات الهندية مجلة إيكونوميست البريطانية على حجب خريطة توضيحية لخبر الغلاف عن الحدود بين الهند وباكستان.

واتهمت المجلة، السلطات الهندية، إثر ذلك بممارسة الرقابة عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com