الكونغرس الأمريكي قد يواجه جدلا على مشروع قانون إيران‎
الكونغرس الأمريكي قد يواجه جدلا على مشروع قانون إيران‎الكونغرس الأمريكي قد يواجه جدلا على مشروع قانون إيران‎

الكونغرس الأمريكي قد يواجه جدلا على مشروع قانون إيران‎

واشنطن - قد يواجه مجلس الشيوخ الأمريكي جدلا شديدا حول تشريع يمنح الكونجرس سلطة مراجعة أي اتفاق نووي مع إيران اليوم الأربعاء مع سعي بعض الجمهوريين إلى تغيير القانون لاتخاذ موقف أكثر تشددا من أي اتفاق.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ صوتت بالإجماع الأسبوع الماضي على نص مشروع قانون جرى التوافق عليه في مظهر نادر للوحدة بين الحزبين في الكونجرس المنقسم بشدة.

وقال مشرعون يوم الثلاثاء إن مجلس الشيوخ قد يبدأ بكامل أعضائه المناقشة اليوم الأربعاء أو غدا الخميس بعد أن وصل زعماء مجلس الشيوخ إلى اتفاق ينهي حالة الجمود بشأن مشروع قانون الاتجار بالبشر ومرشحة الرئيس باراك أوباما لوزارة العدل.

وكان أعضاء جمهوريون في لجنة العلاقات الخارجية قدموا عشرات التعديلات في محاولة لجعل مشروع قانون أكثر تشددا لكن الأغلبية اتفقت على تنحية مخاوفهم جانبا من أجل التوصل إلى حل وسط يلقى قبول مجلس الشيوخ بالكامل ويتجاوز اعتراضات أوباما الرئيسية.

وكان أوباما قد وعد باستخدام حق النقض ضد التشريع قبل التوصل إلى اتفاق خفض الوقت الممنوح للكونجرس من 60 إلى 30 يوما والغى شرطا بأن يشهد أوباما بأن إيران لا تدعم الإرهاب ضد الولايات المتحدة.

ويقول أوباما الآن إنه سيوقع التشريع ما لم يطرأ عليه تغيير يذكر خلال مناقشته في مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

وبينما تدرس اللجنة مشروع القانون رفضت تعديلا من السناتور الجمهوري جون باراسو لاستعادة الشرط المتعلق بالإرهاب. وقال باراسو لرويترز إنه كان يعتزم طرح هذا التعديل قبل عرض مشروع القانون على مجلس الشيوخ.

ومع ذلك قال باراسو إنه لا يعرف بعد أي التعديلات سيسمح قادة مجلس الشيوخ بالتصويت عليها في نهاية المطاف.

ودعا العضوان الجمهوريان بمجلس الشيوخ ماركو روبيو ومارك كيرك أوباما لربط أي اتفاق نووي بالإفراج عن مراسل واشنطن بوست جيسون رضائيان وأمريكيين آخرين معتقلين في إيران.

وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية والذي كتب مشروع القانون إنه لا يعرف حتى الآن كيف ستجري عملية التعديل. ومن غير المتوقع إجراء تصويت نهائي على التشريع في مجلس الشيوخ قبل الأسبوع المقبل.

وقال السناتور بن كاردين وهو أكبر عضو بلجنة العلاقات الخارجية من الحزب الديمقراطي إنه لا علم له بأي خطط من جانب الديمقراطيين لإدخال تعديلات على مشروع القانون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com