الولايات المتحدة "تراقب" سفنا إيرانية قد تكون متجهة إلى اليمن
الولايات المتحدة "تراقب" سفنا إيرانية قد تكون متجهة إلى اليمنالولايات المتحدة "تراقب" سفنا إيرانية قد تكون متجهة إلى اليمن

الولايات المتحدة "تراقب" سفنا إيرانية قد تكون متجهة إلى اليمن

واشنطن- أعلن مسؤولون أمريكيون، الاثنين، أن الولايات المتحدة "تراقب" قافلة سفن إيرانية يحتمل أن تكون متجهة إلى اليمن، وذلك بعيد إعلانها تحريك إحدى حاملات طائراتها باتجاه هذا البلد "لضمان بقاء الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".

وقال مسؤول كبير في البنتاغون، إن القافلة التي تعتبرها واشنطن مشبوهة تتألف من "تسع سفن بينها سفينتا دورية" من طراز عسكري، مؤكدا أن وجهتها لم تعرف بعد.

بدوره، قال مسؤول آخر: "نشتبه في أن هذه السفن تنقل أسلحة ومعدات عسكرية. إذا تم تسليمها إلى اليمن فإن من شأن هذا الأمر أن يؤدي إلى المزيد من زعزعة استقرار" هذا البلد.

إلا أنه أكد أنه "من السابق لأوانه التكهن" بشأن امكان أن تقوم السفن العسكرية الأمريكية في المنطقة باعتراض السفن الايرانية وتفتيشها.

من ناحيته، نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية، ستيفن وارن، المعلومات التي تحدثت عن أن القطع الامريكية المنتشرة في المنطقة مهمتها اعتراض السفن الايرانية، وقال "هذا ليس صحيحا".

وقال مسؤول عسكري أمريكي: "كل ما نقوم به حتى الآن هو تأمين" الطرق البحرية قبالة سواحل اليمن، مضيفا "نحن لسنا جزءا من مهمة فرض حظر بحري على اليمن".

وبحسب مسؤول أمريكي آخر فإن قافلة السفن الإيرانية عبرت مضيق هرمز وهي في طريقها "نحو الغرب" ما يعني أن وجهتها المحتملة هي اليمن.

وكان سلاح البحرية الأمريكي أعلن في وقت سابق، الاثنين، أنه أمر حاملة طائرات وبارجة أمريكيتين بالتمركز قرب اليمن "لضمان أن تبقى الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".

وقالت البحرية في بيان إن حاملة الطائرات روزفلت التي كانت في مياه الخليج للمشاركة في عمليات ضد تنظيم "داعش"، عبرت مضيق هرمز لتقترب من خليج عدن وجنوب البحر الاحمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com