سلفاكير.. ملتزم باتفاق وقف العدائيات من أجل السلام في بلاده
سلفاكير.. ملتزم باتفاق وقف العدائيات من أجل السلام في بلادهسلفاكير.. ملتزم باتفاق وقف العدائيات من أجل السلام في بلاده

سلفاكير.. ملتزم باتفاق وقف العدائيات من أجل السلام في بلاده

جوبا ـ أكد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم الاثنين، على التزام حكومته بتحقيق السلام ووضع نهاية سلمية للأزمة التي تشهدها البلاد منذ منتصف ديسمبر/ كانون أول 2013.

 وقال كير في خطاب ألقاه في افتتاح الدورة الثانية للبرلمان القومي (أحد غرفتي البرلمان)، ومجلس الولايات للعام 2015 بالعاصمة جوبا :"أعرب عن التزامي بإنهاء الأزمة الحالية في البلاد بالوسائل السلمية، وعلى جميع المؤسسات المعنية التجهيز للانتخابات  المقررة في يونيو/ حزيران المقبل، بينما نحن نتفاوض على السلام مع المتمردين في أديس ابابا".

 وأضاف رئيس جنوب السودان، "لازلت ملتزما باتفاق وقف العدائيات من أجل السلام في بلادنا، كما وقعت على بروتوكول يقضي بتشكيل حكومة قومية للوحدة الوطنية، وينص على استحداث وظيفة رئيس وزراء، وقد اتخذت ذلك القرار من أجل الوطن واستقراره" ، مشيرا إلى أن هناك جملة من التحديات التي واجهت مباحثات السلام مع المتمردين، من بينها مطالبة المتمردين بوجود جيشين منفصلين في الدولة، وتابع "طلب المتمردون أن يكون هناك جيشين منفصلين خلال الفترة الانتقالية ، مما يعني أنهم يريدون استئناف الحرب إذا خسروا الانتخابات، هذا هو التفسير الوحيد، وهو موقف يعيق جهود السلام والمطالبة بإصلاحات ضرورية ".

وسرد  سيلفاكير، أهم أولويات حكومته خلال الفترة المقبلة، طالبا من البرلمان مساعدته في إنجازها ، داعيا المتمردين إلى "إلقاء السلاح جانبا والعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار"، مثمنا جهود الشركاء الدوليين في دعم عملية السلام، خاصة الولايات المتحدة.

وتعترض أحزاب المعارضة البالغ عددها 18 حزبا، على إجراء الانتخابات قبل التوصل إلى اتفاق سلام‎ ينهي الصراع بين الحكومة، والمعارضة المسلحة، ولم تفلح مفاوضات سلام أطلقت منذ أشهر، بإثيوبيا، في التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة حتى اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com