بوتين يحذر إسرائيل من تسليح الجيش الأوكراني

بوتين يحذر إسرائيل من تسليح الجيش الأوكراني

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إسرائيل من تسليح الجيش الأوكراني في قتاله ضد المتمردين الموالين لموسكو، في رسالة وصفتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بالخطيرة وغير المعتادة.

ووجه الرئيس الروسي تحذيرا إلى تل أبيب، بأنه في حال قامت بتسليح أوكرانيا كرد على رفع الحظر الروسي عن تسليم طهران منظومة الدفاع الجوي من طراز (S-300)، فإن هذه الخطوة ”ستتسبب في جولة من العداء المتبادل بين البلدين، وأن عدد الضحايا في أوكرانيا أو من يقاتلون ضدها سيرتفع، بيد أن النتائج لن تتغير“ على حد قوله.

وذكر موقع (ynet) التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت أن بوتين أبلغ الحكومة الإسرائيلية عبر وسائل إعلام روسية بأن عليها أن تختار، وأنه يعتقد أنها ستختار الطريق السليم.

وأضاف الموقع أن بوتين رفض أن يؤكد أن بلاده قررت تزويد سوريا بنفس منظومة الدفاع الجوي التي تعتزم تسليمها لإيران، بناء على طلب إسرائيلي قدمته في وقت سابق.

وزعمت الصحيفة أن الرئيس الروسي كان قد أكد أنه من المحتمل إلغاء تلك الصفقة مع إحدى دول الشرق الأوسط (سوريا) بسبب المخاوف الأمنية الإسرائيلية. فيما أكد أن تسليم المنظومة لإيران أمر لا ينبغي أن يقلق إسرائيل، لأن الحديث يجري عن منظومة دفاعية لا تشكل خطرا، سوف تًستخدم كعنصر ردع فيما يتعلق بالأزمة اليمنية.

وبدوره قال الموقع الإلكتروني لصحيفة ”معاريف“ مساء السبت، أن بوتين قال في كلمة أمام الكرملين أن أي صفقة عسكرية بين إسرائيل وأوكرانيا ستكون ”غير مسئولة وبلا فائدة، وأن عدد القتلى هناك سيرتفع دون أن تتغير النتائج على الأرض“.

الجدير بالذكر أن الحرب القصيرة التي كانت قد إندلعت بين روسيا وجورجيا عام 2008، كانت قد خلفت حساسية مفرطة بين الجانب الإسرائيلي والروسي بعد أن تبين أن إسرائيل ضالعة في إرسال مئات الخبراء لتدريب وحدات الجيش الجورجي في كافة التخصصات العسكرية والفنية، بدءا من تدريب عناصر وحدات الكوماندوز، وسلاح الطيران، والبحرية، والمدرعات، والمدفعية، وصولا إلى تدريب عناصر الاستخبارات العسكرية، وكذلك الحرس الرئاسي.

واتهمت موسكو تل أبيب بتحويل جورجيا إلى ثكنه إسرائيلية، وأن أصابع الجيش الإسرائيلي منتشرة ومؤثرة في جميع أذرع الجيش الجورجي. أضف إلى ذلك المعدات العسكرية والأسلحة ومستلزمات أجهزة الاستخبارات والحرب الإلكترونية التي باعتها إسرائيل لجورجيا.

ووقتها وردت تحليلات بأن إسرائيل ترد على روسيا بتسليح الجيش الجورجي، بنفس الصورة التي تسلح بها روسيا الجيش الإيراني والسوري. وبالتالي لا تعتبر تلك الواقعة بمعزل عن التطور المتعلق بتحذيرات بوتين لإسرائيل من تسليح الجيش الأوكراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com