العبادي يدعو النقد الدولي لدعم العراق لمواجهة أزمته المالية

العبادي يدعو النقد الدولي لدعم العراق لمواجهة أزمته المالية

المصدر: بغداد- محمد وذاح

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، صندوق النقد الدولي إلى دعم العراق لمواجهة التحدي الاقتصادي والمالي الذي تشهده البلاد بسبب تراجع أسعار النفط الخام.

جاء ذلك خلال لقاء العبادي في مقر إقامته بواشنطن المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستينا لاغارد.

وقال مكتب إعلام العبادي في بيان، إنه ”جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع والتحديات المالية التي يشهدها العراق ومساعدة صندوق النقد الدولي في العديد من المجالات إضافة الى البرامج المستقبلية للصندوق“.

ودعا العبادي، بحسب البيان، صندوق النقد الدولي الى ”مزيد من التعاون والدعم للعراق الذي يواجه تحدي مالي واقتصادي إضافة الى التحدي الأمني“، مشددا على أهمية ”دور صندوق النقد خلال المرحلة الحالية والمستقبلية بالعراق“.

من جانبها، أبدت المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستينا لاغارد ”دعم الصندوق لمساعدة العراق في مواجهة التحديات التي يواجهها من خلال برامجه في مجال بناء الطاقات البشرية والتدريب والبرامج الأخرى التي تساهم بتقدمه وتطور وضعه المالي والاقتصادي“.

وأشار البيان الى أنه ”تم الاتفاق بين العبادي ولاغارد على عقد اجتماعات لاحقة بين المسؤولين العراقيين والمسؤولين في الصندوق لبلورة العمل خلال الفترة المقبلة“.

ويضغط هبوط أسعار النفط على المالية العامة للعراق، وتتوقع الحكومة عجزا في الموازنة بنحو 21 مليار دولار هذا العام وارتفعت ديونها للشركات التي تطور حقولها النفطية.

يشار الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يبحث على رأس وفد يضم وزراء وقيادات سياسية في البرلمان العراقي، منذ الثلاثاء، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدد من المسؤولين في واشنطن، الملف الأمني وتطوير وتدريب القوات العراقية، بالإضافة إلى حث واشنطن بالضغط على المجتمع الدولي للعمل على تجفيف منابع الإرهاب وتدفق المسلحين للعراق.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com