الإنتربول تصدر نشرة حمراء بحق البنغالي ”عبد الجبار“

الإنتربول تصدر نشرة حمراء بحق البنغالي ”عبد الجبار“

باريس- أصدرت منظمة الشرطة الجنائية الدولية ”إنتربول“، التي تتخذ مدينة ليون الفرنسية مركزا لها، نشرة حمراء بحق السياسي ”عبد الجبار“ أحد زعماء حزب جاتيا البنغالي.
وأفادت الإنتربول في بيان على موقعها الرسمي على الإنترنت، أن إصدار النشرة الحمراء بحق عبد الجبار، جاء بناء على طلب تقدمت به الحكومة البنغالية، التي تتهمه بـ ”الدعوة إلى ارتكاب جرائم والمشاركة في عمليات نهب وحرق وتسهيل عمليات إبعاد مواطنين إلى المنفى“، كما نشرت المنظمة الدولية صورة لعبد الجبار (82 عاما)، بجانب البيان.
وكانت المحكمة العليا في بنغلاديش، قضت بالإعدام على عبد الجبار، بتهمة ارتكاب جرائم خلال الحرب من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971، التي قتل فيها نحو ثلاثة ملايين شخص، فضلا عن ارتكاب جرائم وعمليات نهب وحرق.
وكانت السلطات البنغالية، نفذت حكم الإعدام بحق مساعد الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية في بنغلاديش ”محمد قمر الزمان“ بقرار صادر عن محكمة جرائم الحرب الدولية، التي تأسست في بنغلاديش عام 2010 للتحقيق في جرائم الحرب، إبان حرب الاستقلال عام 1971.
وبحسب الاتهام فإن الزعيم الإسلامي قمر الزمان كان أحد قادة ميليشيا البدر الموالية لباكستان، والمتهمة بقتل مثقفين في بنغلادش، والإشراف على مجزرة قرية الأرامل، حيث وجهت له سبع تهم، بينها القتل الجماعي، واغتصاب النساء، والخطف، والتعذيب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com