إسرائيل تطور منظومة للكشف عن الأنفاق في غزة‎

إسرائيل تطور منظومة للكشف عن الأنفاق في غزة‎

القدس المحتلة – أفادت صحيفة إسرائيلية بأن الجيش شرع قبل عدة أشهر في استخدام نظام جديد لكشف الأنفاق على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، مشيرة إلى أن ”هذا النظام أثبت نجاحه“.

وقالت صحيفة ”يديعوت احرونوت“ في عددها الصادر، اليوم الخميس: أن ”الصناعات الأمنية الإسرائيلية وفي مقدمتها شركة (ايلبيت) للصناعات العسكرية طورت هذا النظام“.

وأضافت: ”تم استخدام هذا النظام الجديد منذ عدة أشهر في بعض المناطق وقد أظهر قدرة على الكشف عن محاولات حفر أنفاق في قطاع غزة ويستعد الجيش لنشره في كل المنطقة لحماية التجمعات الإسرائيلية من عمليات تسلل إرهابيين في المنطقة“.

وكانت الحكومة الإسرائيلية بررت حربها الأخيرة على قطاع غزة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين بتدمير أنفاق بين قطاع غزة وإسرائيل.

واستخدم مقاتلون فلسطينيون هذه الأنفاق لمهاجمة جنود إسرائيليين ما أدى إلى مقتل عدد منهم خلال الحرب.

وقالت الصحيفة: ”النظام يتضمن سلسلة من أجهزة الاستشعار التي تنقل معلوماتها إلى مركز مراقبة يقوم بتحليلها وبالتالي تحديد المواقع التي تحفر فيها الأنفاق بدقة عالية ودون إنذارات كاذبة“.

ووصفت الصحيفة هذا النظام بأنه ”الأول من نوعه في العالم“.

وقالت: ”تم نشر جزء من النظام على طول الحدود ولكن النشر الكامل له على طول الحدود مع قطاع غزة يتطلب مصادقة المؤسسة الأمنية وتوفير الميزانيات المطلوبة“.

ولم تحدد الصحيفة قيمة الميزانيات المطلوبة لهذا النظام.

وقالت: ”اطلع المسؤولون في الأجهزة الأمنية خلال الأسابيع القليلة الماضية رؤساء بلديات التجمعات السكانية القريبة من غزة عن التقدم الذي تم إحرازه في حل التهديدات القادمة من غزة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com