الأوروبيون يتخذون اليوم قرارا غير ملزم بشأن ”مذبحة الأرمن“

الأوروبيون يتخذون اليوم قرارا غير ملزم بشأن ”مذبحة الأرمن“

أنقرة- يعتزم البرلمان الأوروبى، اليوم الأربعاء، اتخاذ قرار عبارة عن ”بيان موقف“ غير ملزم بشأن أحداث إبادة الأرمن على يد الدولة العثمانية في العام 1915، وذلك بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتلك الأحداث.

ومن المنتظر أن يخصص هذا القرار الذي ستتم مناقشته والتصويت عليه اليوم، مساحة لمزاعم الأرمن المتعلقة بتلك الأحداث، مع توجيه دعوة لكل من تركيا والأرمن لإحراز تقدم في مسار تطبيع العلاقات الثنائية بينهما.

وصرحت ”ماجا كوسيجانسيس“ المتحدثة باسم ”فيرديكا موغريني“ الممثلة العليا للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، أنهم سيترقبون عن كثب الموقف الذي سيتخذه البرلمان ”لكننا سنلتزم بموقف المفوضية الأوروبية في هذا الشأن“.

وتابعت المسؤولة الأوروبية قائلة: ”السلام أحد الأعمدة الرئيسية للمشروع الأوروبي وقيمه. لذلك فإن تطبيع العلاقات التركية – الأرمينية في أسرع وقت ممكن، أمر غاية في الأهمية. وثمة حاجة ماسة إلى تطبيق وتنفيذ البرتوكولات التي تم توقيعها قبل سنوات بين البلدين“.

يذكر أن الأرمن يطلقون  نداءات تدعو إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية  تعرض أرمن الأناضول إلى عملية ”إبادة“، على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة