ألمانيا: الغرب بحاجة روسيا لحل الأزمة السورية

ألمانيا: الغرب بحاجة روسيا لحل الأزمة السورية

المصدر: إرم- من دمشق

أعلن وزير الخارجية الألماني، فرانس فالتر شتاينماير، الثلاثاء، أن ”الغرب بحاجة كبيرة لروسيا في حل قضايا دولية مثل الملف النووي الإيراني والأزمة السورية“.

وأكد ”شتاينماير“، خلال لقائه طلاباً على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة ”السبع الكبار“ في مدينة ليوبيك الألمانية، أن عزل روسيا ليس في مصلحة الغرب، وأن ”تلك النزاعات لا يمكن حلها دون مشاركة روسيا“.

وعلى صعيد آخر، أعلن الوزير الألماني، أن الوقت مازال مبكراً للغاية لمكافأة إيران على التوصل إلى اتفاق إطاري مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

وذكرت شبكة “ ايه بي سي نيوز“ الإخبارية الأمريكية أن ”شتاينماير“ أنتقد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، برفع الحظر على تصدير الصواريخ الروسية المتطورة من طراز ”اس -300“ لإيران. وقال: ”نحن ما زلنا في منتصف الطريق نحو إبرام اتفاق نهائي مع طهران، والوقت مازال مبكراً للغاية لتقديم مكافأة لإيران“.

وطالب وزير الخارجية الألماني – في تصريحات أدلى بها للصحفيين – مجلس الشيوخ الأمريكي بعدم عرقلة إجراء المزيد من المفاوضات مع إيران، ”حيث يتعين الإبقاء على روح التفاؤل التي أفرزت الاتفاق الإطاري الأخير مع طهران“ حسب قوله.

وناشد ”شتاينماير“ روسيا العودة إلى مجموعة الدول الثماني الكبرى بوصفها خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تسهيل حل الأزمات الراهنة حول العالم، حيث أخرجت موسكو من المجموعة في العالم الماضي بسبب دعمها للعناصر الانفصالية شرق أوكرانيا.

يُذكر أن ”مجموعة الثماني الكبار“ تحولت إلى ”مجموعة السبع الكبار“ عقب قرار قادة ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا، عدم حضور قمة الدول الثماني في مدينة ”سوتشي“ الروسية، العام الماضي، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com