روسيا تلغي تعليق تسليم منظومة صواريخ لإيران

روسيا تلغي تعليق تسليم منظومة صواريخ لإيران

طهران ـ أعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ”علي شمخاني“، عن أن روسيا قد تسلم بلاده منظومة صواريخ الدفاع الجوي (S- 300) نهاية العام الحالي.

وأضاف شمخاني في تصريح له بالعاصمة ”موسكو“ نقلته وكالة أنباء ”إيتارتاس“ الروسية، أن قرار الرئيس الروسي ”فلاديمير بوتين“، المتعلق بإلغاء تعليق تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي (S- 300)، إلى إيران، هو عبارة عن إشارة من أجل توفير الأمن في المنطقة.

ووصف ”شمخاني“ القرار الروسي بأنه ”مشجّع على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وأن بلاده ستقوم فور تسلمها منظومة الصواريخ، بسحب دعوى قضائية تقدمت بها في جنيف، ضد الشركة المنتجة للصواريخ، لدفع 4 مليارات دولار أمريكي لها، كتعويضات عن الأضرار الناجمة عن تأخر تسليم المنظومة“.

من جهته، أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الروسي ”نيكولاي باتروشيف“، في تصريح لوكالة ”إنترفاكس“ الروسية، أن تسليم المنظومة لإيران قد يستغرق بعض الوقت، وأن مسألة توقيت عملية التسليم تتعلق بالشركة المصنعة.

وعلقت شركة التسليح الروسية ”روسوبورونيكسبورت“ المصنّعة بالقول إنها لا تريد الكشف عن تفاصيل تعاونها مع إيران، وأن سير عملية التسليم مرتبطة بـ ”التطورات الجارية“.

وكان الرئيس الروسي ”فلاديمير بوتين“، قرر في وقت سابق أمس، إلغاء تعليق تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي S- 300، إلى إيران، وورد في بيان صادر عن المركز الإعلامي لـ“الكرملين“ أن الرئيس بوتين وقّع مرسومًا، ألغى فيه الحظر المفروض على نقل منظومة الصواريخ الدفاعية، بواسطة سفينة روسية، أو بواسطة الجو، عبر الأراضي الروسية.

ويلغي المرسوم، الجزء المتعلق في القرار الذي اتخذته موسكو في 22 تشرين أول/أكتوبر 2010، القاضي بتعليق تسليم المنظومة إلى إيران.

وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007، اتفاقًا تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة S- 300 إلى إيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق، بينما أعلنت موسكو، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، بتعليق الصفقة من جانب واحد، إلاّ أن طهران أقامت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار، إلى المحكمة الدولية، ردًا على القرار الروسي.

وعادت مسألة منظومة الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجددًا، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي ”سيرغي شويغو“ لإيران، في كانون ثاني/يناير الماضي، كما اقترح رئيس شركة روستيف الروسية ”سيرغي تشميزوف“، في تصريحات أدلى بها في الثالت من شباط/فبراير الماضي، بتسليم إيران منظومة ”Antey-2500“ الأكثر تطورًا، بدلًا من منظومة S- 300، فيما قالت طهران أنها ستقوم بتقييم الأمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com