أبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتون
أبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتونأبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتون

أبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتون

أعلنت "هيلاري كلينتون" رسميا يوم الأحد 12 نيسان/ابريل عن نيتها في الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستعرفها الولايات المتحدة سنة 2016 ، وهذه مناسبة للرجوع إلى أهم المحطات في حياة المرشحة التي لم تفاجئ أحدا بهذا القرار.

1975:الارتباط ب"بيل كلينتون"
تلقت الطالبة "هيلاري رودهام" تكوينا قانونيا في كلية "ييل للحقوق" حيث التقت "بيل كلينتون" الذي تزوجت به سنة 1975.


1978: السيدة الأولى لولاية "اركانساس"


بعد أن أصبح زوجها حاكما لولاية اركانساس ، استمرت "هيلاري كلينتون" السيدة الأولى للولاية طيلة 12 سنة (1978-1990)، ساهمت خلالها في تأسيس جمعية لدعم أطفال و عائلات اركانساس ، وترأست لجنة البرامج التعليمية للولاية.

1992:السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية


ابرز حدث في حياة "هيلاري" كان وصول "بيل كلينتون" إلى رئاسة الولايات المتحدة، فاكتسبت بذلك لقب السيدة الأولى ، دور لعبته بتميز واندمجت كليا في الحياة السياسية الداخلية و الدولية إلى جانب زوجها.


1998: فضيحة "مونيكا لوينسكي"


الفضيحة الجنسية التي هزت أركان البيت الأبيض أثبتت قوة شخصية السيدة الأولى وبرودة أعصابها ، حيث نفى زوجها تورطه في علاقة جنسية مع المتدربة –آنذاك – "مونيكا لوينسكي" ، وساندته زوجته برباطة جأش عندما أنكر وحتى عندما اعترف.


2000 : ممثلة ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ


تمكنت "هيلاري" من الفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي ، وأصبحت بذلك أول امرأة تمثل ولاية نيويورك في المجلس ، وأول "سيدة أولى" للولايات المتحدة تتقلد منصبا سياسيا رسميا، و أعيد انتخابها سنة 2006.


2007: السباق نحو البيت الأبيض


أعلنت "هيلاري كلينتون" رسميا نيتها في الترشح لرئاسة الولايات المتحدة يوم 20كانون الثاني/يناير 2007 ،لكنها خسرت السباق أمام "باراك اوباما" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.


2009: وزيرة الخارجية الامريكية


تولت "هيلاري" منصب وزيرة الخارجية الأمريكية لمدة أربع سنوات (2009-2013)، جالت خلالها العالم لتمثيل بلدها بصفتها الرسمية الجديدة.

2014: "هيلاري" الجدة


اهتمت "هيلاري" طيلة سنة 2014 بوصول حفيدتها "شارلوت" من ابنتها الوحيدة "تشيلسي" ، فظهر الجانب الإنساني من المرأة القوية التي أصبحت جدة في سن 66 عاما، دون أن تنسى استعدادها للانتخابات المقبلة بنشر مؤلفها :"الخيارات الصعبة".
2015: المرشحة لمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
يوم الأحد 12 نيسان /ابريل 2015 أعلنت "هيلاري كلينتون" رسميا –و للمرة الثانية – ترشحها لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في انتخابات 2016، خبر لم يكن مفاجئا .
ويرى المتتبعون للشأن السياسي الدولي أنها تتوفر على حظوظ كبيرة لتصبح أول امرأة تحكم بلاد العم سام، إلا أن خصومها يرتكزون على نقطتين أساسيتين لمحاربتها : أولهما سنها المتقدة التي لا تؤهلها –في نظرهم – لتقوم بأعباء الرئاسة على أحسن وجه ، ثم سمعة زوجها السيئة فيما يخص علاقاته النسائية التي لا تنتهي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com