تقدم في تشكيل حكومة جديدة برئاسة نتنياهو

تقدم في تشكيل حكومة جديدة برئاسة نتنياهو

القدس المحتلة – قالت مصادر إسرائيلية، اليوم الاثنين، إن تقدما أحرز في المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة إسرائيلية برئاسة زعيم حزب ”الليكود“ اليميني بنيامين نتنياهو.

ومع ذلك فقد أشارت المصادر ذاتها للإذاعة للإسرائيلية العامة إلى أنّ نتنياهو سيطلب على الأرجح، يوم الأربعاء، من الأسبوع القادم من الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة.

وذكرت الإذاعة أن التقدم أحرز بعد اجتماع استمر 4 ساعات عقد الليلة الماضية بين نتنياهو وزعيم حزب ”كلنا“ الوسطي موشيه كحلون الذي من المقرر أن يتولى حقيبة المالية.

 ونقلت عن مصادر في ”الليكود“ و“كلنا“، لم تحدد اسمها أن ”جرى وسط أجواء جيدة وتم خلاله تحقيق تقدم نحو تسوية بعض نقاط الخلاف العالقة“ دون تفصيلها.

إلا أنها استدركت ”ما زال الحزبان مختلفين حول مطلب كحلون تولي المسؤولية عن مديرية التخطيط في وزارة الداخلية ولكن يبدو أن حزبه سيتخلى عن مطلبه السابق بتولي رئاسة لجنة المالية التابعة الكنيست“.

ولفتت إلى أن ممثلين عن حزب ”الليكود“ التقوا مع ممثلين عن حزب ”يهودوت هتوراه“ اليميني وقالت ”يبدو أنه تم التوصل إلى اتفاق حول غالبية المواضيع التي تهم الجانبين تمهيدا لانضمام يهدوت هتوراه إلى الائتلاف الحكومي الجديد“.

وكانت الإذاعة أشارت في وقت سابق إلى أن زعيم حزب ”يهودوت هتوراه“ يعكوف ليتسمان سيتولى منصب نائب وزير الصحة.

وبحسب الإذاعة فإنه ”من المقرر أن تستمر اليوم المفاوضات الائتلافية بين الليكود وكل من حزبي ”شاس“ و“البيت اليهودي“.

وقد أشارت سابقا إلى أن زعيم ”شاس“ الديني اليميني ارييه درعي سيتولى حقيبة الداخلية.

ولكنها لفتت إلى أن نتنياهو يواجه إشكاليات مع زعيم حزب ”البيت اليهودي“ اليميني نفتالي بنيت الذي يطالب بحقيبة الدفاع وزعيم حزب ”إسرائيل بيتنا“ اليميني وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الذي يطالب بالبقاء في موقعه أو الحصول على حقيبة الدفاع.

وعلى ذلك فقد نقلت الإذاعة العامة عن مصادر في حزب ”الليكود“، لم تسمها، إلى أن نتنياهو سيطلب على الأرجح من الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، منحه مهلة إضافية لمدة 14 يوما لتشكيل الحكومة.

وتنتهي في 22 من الشهر الجاري المهلة الأولى ومدتها 28 يوما التي منحها الرئيس الإسرائيلي لنتنياهو لتشكيل الحكومة.

وبموجب القانون فإنه يمنح الشخص المكلف بتشكيل الحكومة مدة 28 يوما يمكن تمديدها ب14 يوما إضافية لتشكيل الحكومة على أن يتم تكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة في حال إخفاقه مع انتهاء هذه المهلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com