تركيا ترسل تعزيزات لاستئناف القتال ضد الأكراد
تركيا ترسل تعزيزات لاستئناف القتال ضد الأكرادتركيا ترسل تعزيزات لاستئناف القتال ضد الأكراد

تركيا ترسل تعزيزات لاستئناف القتال ضد الأكراد

أنقرة ـ قال الجيش التركي اليوم السبت إنه أرسل قوات إضافية وطائرات استطلاع وطائرات هليكوبتر إلى إقليم أغري بشرق البلاد السبت بعد إصابة أربعة جنود في اشتباك مع مقاتلين أكراد.

وقال الجيش عبر موقعه الإلكتروني إن القتال تركز في منطقة ديادين في أغري قرب الحدود مع إيران. وقالت الحكومة إن متمردي حزب العمال الكردستاني يحاولون زعزعة استقرار البلاد قبل الانتخابات البرلمانية التي تجرى في يونيو/ حزيران.

وقال الجيش "فتح إرهابيون مسلحون بالبنادق النار على قواتنا التي ردت على الفور بإطلاق النار...أرسلنا طائرات استطلاع وطائرات هليكوبتر مسلحة وقوات برية إضافية إلى المنطقة والاشتباك ما زال مستمرا."

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من حزب العمال الكردستاني الذي لم تبن عملية استهداف الجنود الأتراك.

وكانت أنقرة اتفقت مع حزب العمال الكردستاني قبل عامين على وقف إطلاق النار في إطار مفاوضات لإنهاء كفاح مستمر منذ ثلاثة عقود خلف 40 ألف قتيل.

لكن عملية السلام الهشة تواجه مصاعب قبل الانتخابات البرلمانية.

واستفاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سياسيا كثيرا من عملية السلام مع الأكراد والتي بدأت عام 2012 وترتبط سلطته إلى حد ما بنجاحها.

وإذا فاز حزب العدالة والتنمية الذي أسسه إردوغان بأغلبية ساحقة في الانتخابات فسوف يتسن له تعديل الدستور ليحصل الرئيس على سلطات رئاسية أوسع كما يريد.

وقال نائب رئيس الوزراء يالتشين أقدوغان وهو مفاوض حكومي في محادثات السلام إن الهجمات تهدف إلى إثارة الاضطراب قبل الانتخابات.

وكتب أقدوغان في تعليق على موقع تويتر "لا يمكن التسامح مع محاولات ضد النظام العام وسلامة الانتخابات وسلام الأمة... تعليق الآمال على البنادق في الانتخابات علامة على اليأس وعدم احترام الإرادة الوطنية."

وفي كلمة بإقليم أرضروم المجاور قال وزير الداخلية السابق افكان علاء إن مرتكبي الهجمات "قتلوا".

وفي الشهر الماضي ذكر الجيش أن قوات تركية تبادلت إطلاق النار مع مقاتلين أكراد في جنوب شرق تركيا بعد يومين فقط من تصريح زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان بأن الكفاح المسلح أصبح "غير قابل للاستمرار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com