شروط روسية تعيق مشروع قرار مجلس الأمن بشأن اليمن
شروط روسية تعيق مشروع قرار مجلس الأمن بشأن اليمنشروط روسية تعيق مشروع قرار مجلس الأمن بشأن اليمن

شروط روسية تعيق مشروع قرار مجلس الأمن بشأن اليمن

نيويورك - ذكرت تقارير إعلامية أن المندوب الروسي الدائم بمجلس  الأمن الدولي، فيتالي تشوركين عقد اجتماعاً مع مندوبي دول مجلس التعاون الخليجي  تم فيه مناقشة القضايا الخلافية في مسودة المشروع الخليجي بشأن اليمن والذي تعارضه موسكو حتى الآن.

وبحسب قناة العربية فإن مندوب السعودية عبدالله المعلمي أشار إلى معارضة روسيا لأربعة  نقاط وردت في مسودة القرار، وهي:

فيما قبلت روسيا بحظر تسليح جميع الأطراف ما عدا الحكومة اليمنية.

ويطالب مشروع القرار بتجميد الأصول التي تخص أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري اليمني وعبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين وفرض حظر على سفرهما.

وكان مجلس الأمن أدرج الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من كبار زعماء الحوثيين هما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على القائمة السوداء في نوفمبر تشرين الثاني. ويقاتل جنود موالون لصالح إلى جانب الحوثيين.

وتقضي مسودة القرار بفرض حظر للسلاح على الرجال الخمسة "واولئك الذين يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم في اليمن" في اشارة إلى الحوثيين والجنود الموالين لصالح.

ويدعو القرار أيضا "الدول الأعضاء وعلى نحو خاص الدول المجاورة لليمن إلى فحص...كل الشحنات المتجهة إلى اليمن" اذا كان لديهم ما يجعلهم يعتقدون بأنها تحتوي على أسلحة.

ويطالب القرار الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها بما في ذلك العاصمة صنعاء والموافقة على حل الخلافات من خلال الحوار. كما يعبر عن التأييد لوسيط الأمم المتحدة جمال بنعمر.

وكانت روسيا طرحت يوم السبت مسودة مشروع قرار يطالب "بوقفات انسانية دورية والزامية للضربات الجوية للتحالف" للسماح باجلاء الأجانب. وتدعو مسودة قرار الأردن ودول الخليج العربية جميع الأطراف إلى تسهيل اجلاء الأجانب.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com