تركيا تحاكم صحافية هولندية دعمت حزبا كرديا

تركيا تحاكم صحافية هولندية دعمت حزبا كرديا

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

انعقدت في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية شرق الجمهورية التركية، الأربعاء، جلسة محاكمة الصحافية الهولندية فريدريك غاردينك بتهمة ”الترويج لمنظمة إرهابية“ في تركيا.

وفي الوقت الذي طالب فيه المدعي العام بتبرئة غاردينك من التهم الموجهة إليها – والتي قد تتسبب بسجنها مدة سنة وخمسة شهور- رفض القاضي الذي يتولى القضية إصدار حكمه، وأجل النظر في القضية إلى يوم 13 نيسان/إبريل المقبل.

وقالت غاردينك عقب جلسة المحاكمة، إن ”حرية الصحافة في تركيا تتجه إلى الأسوأ يوماً بعد يوم، وإنه لم يكن هناك في الواقع حرية صحافة في أي وقت مضى، وإن الدعوى المرفوعة ضدها ليست عملية قانونية بل سياسية“.

واعتُقِلت غاردينك في كانون الثاني/يناير الماضي، لاستجوابها، ثم وُجِهت إليها تهمة نشر دعاية بالنيابة عن مجموعة سياسية كردية محظورة في سلسلة من التغريدات التي أطلقتها على صفحتها عبر موقع ”تويتر“ للتواصل الاجتماعي.

وسبق أن شهدت المحاكم التركية محاكمات عدة، بحق صحافيين؛ بينهم أجانب، في تسعينيات القرن الماضي، بتهمة نشر الدعاية لمنظمات تصنفها تركيا وحلفاؤها الغربيون في قائمة الإرهاب، ولكن هذه المحاكمات أصبحت نادرة في الأعوام الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com