البنتاغون: 1.83 مليار دولار تكلفة الحرب على ”داعش“

البنتاغون: 1.83 مليار دولار تكلفة الحرب على ”داعش“

واشنطن-  كشف موقع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن آخر إحصائياته حول تكاليف الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ منذ انطلاقها في أغسطس/ آب عام 2014 حتى شهر مارس/ آذار الماضي 1.83 مليار دولار.

وأشار موقع البنتاغون إلى أن العمليات العسكرية ضد ”داعش“ استنزفت 8.5 ملايين دولار يومياً من الولايات المتحدة الأمريكية، واستهدفت أكثر من 5500 هدف لـ“داعش““ منها 762 مبنى استولى عليهم التنظيم الإرهابي.
وأضاف البنتاغون أن قوات التحالف تضم ”بريطانيا واسبانيا وبلغاريا واستراليا والدنمارك وفرنسا وكندا وجورجيا وألمانيا واليابان وتركيا وهولندا ونيوزيلندا وبنما وبولندا ولاتفيا والاتحاد الأوربي والعراق والأردن والبحرين والكويت ولبنان وقطر والإمارات العربية المتحدة“.

وأعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي ”جون كي“ أواخر فبراير/ شباط 2015 أن بلاده سترسل إلى العراق أول شهر مايو/ أيار المقبل نحو 140 عسكرياً ليسوا مقاتلين لدعم القوات المسلحة العراقية في حربها ضد التنظيم الإرهابي

وأعلنت وزارة الدفاع الكندية الأسبوع الماضي، أن قواتها ستبدأ قصف مواقع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ بسوريا في وقت قريب.

وقال قائد المجموعة الكندية العملياتية الموحدة، الجنرال دانيل كونستيبل، ”إننا نستعد في الوقت الراهن لتوسيع بعثتنا ونناقش مع الأعضاء الآخرين في التحالف الدولي دور القوات الجوية الكندية في العملية بسوريا“.

وكان البرلمان الكندي صوت، الاثنين الماضي، لصالح تمديد مشاركة البلاد في العملية العسكرية الدولية لمحاربة تنظيم ”داعش“، لتستمر البعثة الكندية بالعراق حتى مارس/آذار 2016.

ويشنُّ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة حملة ضربات جوية ضد تنظيم ”داعش“ بدأها في الثامن من أغسطس/ آب الماضي مع اقتراب التنظيم من حدود إقليم كردستان ووسع نطاقها في سبتمبر/ أيلول لتشمل مناطق سيطرته في سوريا المجاورة.

وفي 10 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر التنظيم الإرهابي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com