نائب عراقي: اتفاق لوزان يجنب المنطقة ويلات الحروب

نائب عراقي: اتفاق لوزان يجنب المنطق...

النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، ماجد شنكالي، يعتبر أن اتفاق لوزان النووي بين إيران ومجموعة 5+1 يجنب المنطقة ويلات الحروب

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، ماجد شنكالي، أن اتفاق لوزان النووي بين إيران ومجموعة 5+1 يجنب المنطقة ويلات الحروب، معتبراً أن توطيد العلاقات بين واشنطن وطهران من شأنه التأثير على المدى الطويل بشكل إيجابي على الأوضاع الأمنية والاقتصادية في العراق، وخاصة على أسعار النفط الذي سيشهد استقرار واضح خلال هذه الفترة.

وأوضح النائب عن الموصل ”ماجد شنكالي“ في تصريح لمراسل ”شبكة إرم الإخبارية“، أن ”الاتفاق على رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، يعتبر فتح صفحة جديدة بين واشنطن والشرق الأوسط وطي صفحة الحروب التي خاضتها الاخيرة في المنطقة، والتعامل بآلية جديدة تعتمد الحوار الدبلوماسي“، لافتا إلى أن ”هذا الحوار سيجنب المنطقة ويلات الحروب ويبعث الاستقرار الأمني فيها“.

ولفت النائب الكردي ”الاتفاق  بين الحكومتين الأميركية والإيرانية سينعكس بصورة ايجابية على طبيعة التعاملات التجارية، وانتعاش المنطقة اقتصادياً، وزيادة عملية التبادل التجاري، خاصة السوق النفطية واستقرارها ضمن مستوى معين“.

وتوصلت إيران والدول الست إلى اتفاق إطار لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني في خطوة أساسية على طريق التوصل إلى اتفاق نهائي نهاية حزيران المقبل.

وطمأن الرئيس باراك أوباما الأمريكيين، السبت دول الخليج بشأن الاتفاق، معتبرا اتفاق الإطار النووي مع إيران ”اتفاقا جيدا“ وسعى إلى حشد التأييد الشعبي للانفراجة الدبلوماسية التي يعارضها كثيرون في الكونغرس.

وقال ”أوباما“ في كلمة أسبوعية عبر الإذاعة والانترنت، إنه اتفاق جيد، اتفاق يفي بأهدافنا الأساسية بما في ذلك وضع قيود صارمة على البرنامج الإيراني وقطع كل طريق قد تسلكه إيران لتطوير سلاح نووي.

وأضاف، هذا الاتفاق يمنع إيران من الحصول على البلوتونيوم اللازم لصنع قنبلة، إنه يغلق الطريق أمام تصنيع إيران قنبلة باستخدام اليورانيوم المخصب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com