دعوات لتطبيق اتفاق "لوزان" على إسرائيل

دعوات لتطبيق اتفاق "لوزان" على إسرا...

أعضاء الكنيست العرب، يطالبون بإخضاع إسرائيل لضغوط دولية وفرض بنود مماثلة لـ"اتفاق لوازن" حول الملف النووي الإيراني عليها.

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

هاجم أعضاء الكنيست العرب عن القائمة المشتركة، السياسة التي يتبعها رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو، وما وصفوها بالمعايير المزدوجة بشأن موقفه من الاتفاق النووي مع إيران، في الوقت الذي ”ينبغي أن يتم تطبيق تفاهمات مماثلة لتلك التي تم التوصل إليها في مدينة لوزان السويسرية على إسرائيل أيضا“ على حد قولهم.

ونشرت القائمة العربية المشتركة التي يترأسها عضو الكنيست أيمن عودة، مساء اليوم الإثنين بيانا، تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية، وصف السياسية الإسرائيلية بأنها ”تقوم على أفكار عدوانية، ذات نزعة استعمارية“.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة ”معاريف“ بيان القائمة المشتركة، والذي حذرت فيه من أن ”إسرائيل ستجد نفسها أمام نفس العقوبات التي فُرضت على إيران قبل أن تمتثل لضغوط المجتمع الدولي“، لافتا إلى أن ”إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا لقرارات قياداتها“، ومطالبا بـ“إرساء شرق أوسط خال من الأسلحة النووية بما في ذلك السلاح النووي الإسرائيلي“، بحسب البيان.

وانتقد الموقع مطالبة القائمة العربية المشتركة بتطبيق معايير اتفاق لوزان على إسرائيل أيضا، وتحذيرها من عقوبات اقتصادية مماثلة لتلك التي فُرضت على إيران لسنوات طويلة، طالما أنها ترفض الالتزام بالقرارات والمعاهدات الدولية بشأن برنامجها النووي.

وشدد أعضاء الكنيست العرب على أن ”التحريض واللهجة العدوانية التي يتمسك بها نتنياهو بشأن الاتفاق، رغم أن ثمة تأييد صامت من قبل المؤسسة السياسية الإسرائيلية، يدل على فكر استعماري يتملك نتنياهو، وأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ترفض التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com