بابا الفاتيكان يدعو لمواجهة "المأساة الإنسانية" في سوريا والعراق
بابا الفاتيكان يدعو لمواجهة "المأساة الإنسانية" في سوريا والعراقبابا الفاتيكان يدعو لمواجهة "المأساة الإنسانية" في سوريا والعراق

بابا الفاتيكان يدعو لمواجهة "المأساة الإنسانية" في سوريا والعراق

دعا بابا الفاتيكان فرانسيس الأول اليوم الأحد، خلال رسالته "للمدينة والعالم" بمناسبة عيد الفصح وفق التقويم الغربي، أهم الأعياد لدى المسيحيين، إلى إنهاء الحروب والعنف، معرباً عن أمله في المصالحة في شتى أنحاء العالم وسط مناخ من أعمال عنف ترتكب في العالم باسم الدين خاصة المجزرة التي ذهب ضحيتها مسيحيون في كينيا.

كما ناشد البابا فرانسيس المجتمع الدولي "عدم البقاء ساكناً في وجه المأساة الإنسانية الكبرى" في سوريا والعراق.

ودعا الحبر الأعظم في رسالته إلى "روما والعالم" إلى الصلاة "كي تتوقف قرقعة السلاح ويعود التعايش السليم بين مختلف المجموعات في هذين البلدين العزيزين". وطالب بأن "لا يبقى المجتمع الدولي ساكناً أمام المأساة الإنسانية الكبرى في هذين البلدين وأمام مأساة العديد من اللاجئين".

كما أعرب البابا عن أمله في أن يجلب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران الأسبوع الماضي "مزيداً من الأمن والأخوة إلى العالم".

وقال البابا الأرجنتيني لآلاف المسيحيين في رسالته التي وجهها من الرواق الرئيسي بكنيسة القديس بطرس: "نسأل السلام أولاً من أجل سوريا والعراق لكي يتوقف دوي الأسلحة ويستقر التعايش الجيد مجدداً بين مختلف المجموعات في هذين البلدين الحبيبين".

كما حث المجتمع الدولي على ألا يقف مكتوف الأيدي بل يساعد اللاجئين والمحاصرين بالصراعات. واستطرد البابا "نسأل السلام من أجل جميع سكان الأرض المقدسة لكي تنمو بين الإسرائيليين والفلسطينيين ثقافة اللقاء وتستأنف عملية السلام فيوضع هكذا حدا لسنوات ألم وانقسامات".

وقال أيضاً "نسأل السلام من أجل ليبيا، لكي يتوقف سفك الدماء المفرط وكل عنف همجي وليجتهد الحريصون على مصير البلاد في تعزيز المصالحة وبناء مجتمع أخوي يحترم الكرامة البشرية".

وقبيل إلقاء الرسالة، ترأس بابا الفاتيكان قداس عيد الفصح في كنيسة القديس بطرس، فيما احتشد الآلاف خارج الكنيسة تحت المظلات وسط هطول الأمطار للاحتفال بعيد "قيامة المسيح". ويمثل القداس والرسالة أبرز احتفالات الفصح في الفاتيكان ويتابعها الملايين في أنحاء العالم عبر شاشات التليفزيون والانترنت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com