مقرب من خامنئي: الاتفاق النووي مخيب للآمال

مقرب من خامنئي: الاتفاق النووي مخيب...

حسين شریعتمداري يلخص الاتفاق الإطاري في جملة واحدة " لقد سلمنا حصانا مسرجا واستلمنا في المقابل لجاما مكسورا".

طهران- في أول موقف من المعسكر المحسوب على المتشددين في إيران، وصف حسين شریعتمداري، رئيس صحيفة ”كيهان“ الإيرانية،  التي يشرف عليها الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي، الاتفاق النووي الذي جرى الخميس بين إيران ومجموعة 5+1 في لوزان السويسرية بأنه ”اتفاق مخيب للآمال“، مضيفاً أن إيران قايضت ”حصانها المسرج“ بآخر ”مكسور اللجام“.

وانتقد مستشار الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي، الجماعات التي احتفلت في شوارع العاصمة الإيرانية طهران بنبأ التوصل إلى الاتفاق.

وقال: ”كي نلخص الاتفاق الإطاري في جملة واحدة.. لقد سلمنا حصانا مسرجا واستلمنا في المقابل لجاما مكسورا.“ لكن الزعيم الإيراني، الذي يرجع له القول الفصل في شؤون الدولة، لم يعلق حتى الآن على الاتفاق.

بدوره، وصف مهدي محمدي، المحلل ذو التوجه المحافظ، الاتفاق بأنه ”غير متوازن إطلاقا“.

وقال لوكالة أنباء ”فارس“ إن الاتفاق يمثل ”كارثة لمنشأة فوردو“ النووية المشيّدة تحت الأرض والتي ستظل مفتوحة لكن لن تستخدم في تخصيب اليورانيوم.

ولقي وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ترحيبا شعبيا لدى عودته إلى طهران، بعد يوم من توقيع الاتفاق الإطاري في سويسرا مع مجموعة (5+1) التي تتكون من ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

وأشار ظريف في مطار مهرآباد إلى أن هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به كي يتم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الشامل بحلول الموعد النهائي المقرر له في 30 يونيو/ حزيران.

وستخفض إيران مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب من نحو 10 أطنان إلى 300 كجم على مدار 15 عاما، كما سيتم تعديل تصميم المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل في اراك حتى لا يُنتج بلوتونيوم يمكن استخدامه في الأسلحة.

بالمقابل، سيتم تدريجيا تجميد عقوبات الأمم المتحدة والإجراءات الأحادية الأخرى التي اتخذها كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وذلك فيما تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام إيران.

وتقول الولايات المتحدة إن إيران وافقت على السماح لمفتشي الوكالة بزيارة ”أي مكان في البلد“ للتحقيق في ”المواقع المشتبهة أو المزاعم بالتخصيب السري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com