العبدولي: تركيا تفهمت سياق تصريحات البكوش

العبدولي: تركيا تفهمت سياق تصريحات...

مسؤول تونسي، يؤكد إغلاق ملف تصريحات وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش عن تركيا بعد تفهم الأخيرة لسياقها.

تونس ـ قال كاتب الدولة المكلف بالشؤون العربية والإفريقية التوهامي العبدولي، إن ”الملف المتعلق بتصريحات وزير الشؤون الخارجية، الطيب البكوش، بخصوص تركيا أغلق نهائيا بعد تفهم الجانب التركي للسياق الذي تمت فيه تلك التصريحات“.

ونقلت وكالة تونس افريقيا (وات) اليوم السبت، عن العبدولي قوله “ إن السلطات التركية تفهمت سياق حديث وزير الخارجية التونسي، وتم تجاوز الأمر وأغلق الملف بشكل كامل“.
وكان البكوش، قد قال في تصريحات الخميس الماضي، ”طلبنا من سفيرنا بتركيا ان يلفت انتباه السلطات التركية، إلى اننا لا نريد من دولة اسلامية هي تركيا ان تكون مساعدة بشكل مباشر أو غير مباشر على الارهاب في تونس بتسهيل تنقل أرهابيين“، واضاف ”نحن لا نعتبر هؤلاء مجاهدين ولا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بالجهاد“.

وأفاد البكوش، بأن الخارجية تعكف على بلورة خطة شاملة لمكافحة الارهاب، سيتم تقديمها قبل نهاية الـ 100 يوم الأولى من عمل الحكومة والإعلان عنها بالتنسيق مع باقي الوزارات السيادية.

وتشير أرقام وزارة الداخلية التونسية، إلى أن هناك ما يقارب 2500 جهادي تونسي يقاتلون في بؤر التوتر في الخارج، خاصة سورية والعراق، 80 % منهم ينتسبون إلى تنظيم داعش.وقد قتل منهم المئات فيما عاد أكثر من 500 عنصر الى تونس.

وتقر الحكومة التونسية بأن هؤلاء وباقي العناصر المنتسبة لكتيبة عقبة ابن نافع وتنظيم أنصار الشريعة المحظور، يمثلون قنابل موقوتة في تونس ويشكلون أكبر خطر على الدولة المدنية والانتقال السياسي في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com