واشنطن: المفاوضات مع إيران في نهايتها

واشنطن: المفاوضات مع إيران في نهايت...

وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير يقول إن المحادثات النووية بين القوى الكبرى وإيران قد تنهار.

لوزان– قال متحدث باسم البيت الأبيض تعليقا على توقيت المحادثات النووية مع إيران إن المفاوضات في نهايتها وصولا لاتفاق سياسي.

وقالت متحدثة باسم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه سيبقى في لوزان حتى صباح الخميس على الأقل لمواصلة المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للنزاع.

وأضافت المتحدثة ماري هارف: ”نواصل تحقيق تقدم لكننا لم نتوصل لتفاهم سياسي.“
وتابعت: ”ولهذا سيبقى الوزير كيري في لوزان حتى صباح الخميس على الأقل لمواصلة المفاوضات.“

فيما قال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير اليوم الأربعاء إن المحادثات النووية بين القوى الكبرى وإيران قد تنهار لكن سيتم بحث مقترحات جديدة مع استمرار المحادثات ليلا.

وأوضح شتاينماير للصحفيين ”ستكون هناك مقترحات جديدة وتوصيات جديدة الليلة. لا استطيع التكهن بما إذا كان ذلك كافيا كي نتمكن من التوصل لاتفاق.“

وعندما سئل عن احتمال انهيار المحادثات قال شتاينماير ”بالطبع“، مضيفا أنه سيظل في لوزان ليلا وسيقرر ما إذا كان سيبقى يوم الخميس أيضا.
وتابع شتاينماير إن الكرة الآن في ملعب إيران للتقدم باقتراحات جديدة في هذه المرحلة في ظل تقدم القوى الست بالكثير من الأفكار.

وأفاد مسؤول فرنسي أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في طريقه إلى سويسرا للانضمام إلى المحادثات النووية الإيرانية.

وأضاف المسؤول ”هو في طريق العودة (إلى سويسرا) لمواصلة المحادثات“. وتابع أنه ليس من الضروري أن يؤخذ ذلك على أنه مؤشر على اتفاق وشيك.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف  إن نجاح المحادثات النووية مرتبط بما إذا كانت للقوى الكبرى إرادة سياسية لحل الأزمة النووية المستمرة منذ 12 عاما.

وقال ظريف للصحفيين في مدينة لوزان حيث تجرى المحادثات لليوم الثامن ”إن تقدم المحادثات ونجاحها يعتمد على الإرادة السياسية للطرف الآخر.. وهذه قضية كانت على الدوام تمثل مشكلة بالنسبة لهم.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com