تركيا تشرع في إنشاء محطة نووية ثالثة‎

تركيا تشرع في إنشاء محطة نووية ثالث...

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يكشف عن اتخاذ خطوات لتأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة من أجل تلبية احتياجات بلاده.

إسطنبول – كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اتخاذ خطوات لتأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة من أجل تلبية احتياجات بلاده.

وأضاف أردوغان: ”لقد بدأنا باتخاذ خطوات فعلية على صعيد الطاقة النووية، حيث يجري العمل في الوقت الراهن بمشروعين، أحدهما في الشمال، والثاني في جنوب البلاد، ودخول المنشأتين طور العمل سيتطلب سبع أو ثماني سنوات“.

وأوضح الرئيس التركي: ”سنقوم في تلك الفترة باتخاذ خطوات أخرى على صعيد تأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة، لأن احتياجات تركيا في هذا المجال تزداد بشكل يومي، ونرى بأن تنويع مصادر الطاقة مسؤولية ملقاة على عاتقنا“، بحسب وكالة أنباء ”الأناضول“ التركية.

وذكر أن حجم الصادرات التركية عام 2014 بلغ نحو 158 مليار دولار، ولفت إلى أن الدخل القومي لبلاده كان 230 مليار دولار عام 2002، وارتفع إلى 840 مليار دولار العام الماضي.

FGFGFG

وفي هذا الإطار، وافق الجمعية العامة في البرلمان التركي على اتفاق تعاون مع اليابان يتضمن إنشاء الأخيرة محطة نووية في ولاية سينوب شمالي تركيا.

وذكر النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض لولاية مرسين، آيتوغ أطيجي، أن المحطة النووية ستنشئ على خط الصدع، مؤكداً ضرورة أخذ درس من كارثة محطة ”فوكوشيما“ النووية في اليابان.

وكان زلزال عنيف بقوة 8.9 درجات على مقياس ريختر؛ ضرب السواحل الشرقية لليابان، في 11 آذار/مارس 2011، نجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، أدت لاحقاً إلى أضرار في محطة فوكوشيما النووية، وسببت مشاكل في التبريد، وأعطال فنية أخرى، نتج عنها زيادة النشاط الإشعاعي في المنطقة، واعتبرت الكارثة الأسوأ من نوعها، بعد كارثة تشرنوبيل في أوكرانيا عام 1986.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com