تركيا تستعد للبدء في تدريب المعارضة السورية

تركيا تستعد للبدء في تدريب المعارضة...

وزير الدفاع التركي يقول إن أنقرة وواشنطن اتفقتا حول موقع تدريب المعارِضين السوريين وما زالت المفاوضات مستمرة حول معايير اختيار أولئك المقاتلين.

أنقرة ـ أعلن وزير الدفاع التركي عصمت يلماز اليوم الثلاثاء عن توقعاته ببدء عملية تدريب وتأهيل المعارضة السورية المعتدلة خلال شهر أيار/مايو القادم.

وكانت أنقرة قد وقعت اتفاقاً مع واشنطن، يوم 19 شباط/فبراير الماضي، بعد شهور من النقاشات الشاقة لتدريب مجموعات من المعارضة السورية المعتدلة، في قاعدة تركية، وتزويدها بمعدات عسكرية، ليستفيد أكثر من 5 آلاف من المعارضين السوريين من البرنامج في عامه الأول.
وبالإضافة إلى تركيا، وافقت كل من السعودية وقطر على استضافة مراكز التدريب، وعرضت توفير مدربين.

وقال يلماز إن الجانبَين؛ التركي والأمريكي، اتفقا حول موقع تدريب المعارِضين السوريين، وما زالت المفاوضات مستمرة حول معايير اختيار أولئك المقاتلين.

وسبق أن صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، يوم 20 شباط/فبراير الماضي إن الاتفاق التركي الأمريكي، يهدف إلى تهيئة المعارضين السوريين لمحاربة الرئيس السوري بشار الأسد، الذي تعتبره أنقرة عدوها اللدود، بالإضافة إلى التصدي لتنظيم ”الدولة الإسلامية“ المتشدد (داعش) الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا قرب الحدود التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com