الجنائية الدولية تحتفل بانضمام فلسطين – إرم نيوز‬‎

الجنائية الدولية تحتفل بانضمام فلسطين

الجنائية الدولية تحتفل بانضمام فلسطين

رام الله ـ قال سفير فلسطين لدى هولندا نبيل أبو زنيد، إن الاستعدادات تجري في مدينة لاهاي للاحتفال الرسمي، التي ستقيمه المحكمة الجنائية الدولية، بمناسبة قبول انضمام دولة فلسطين إليها لتصبح العضو رقم (123).

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، عن أبو زنيد قوله ”إن الاحتفال الذي من المقرر أن يقام صباح الأربعاء المقبل بمقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، سيشارك فيه المسؤولون والقضاة في المحكمة، كما سيحضره وفد فلسطين الذي يترأسه وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي“.

وأشار السفير، إلى أنه ”سيتم في نهاية الاحتفال تسليم وزير خارجية فلسطين النسخة الأصلية من ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، وبعدها سيلقي كلمة فلسطين في الاحتفال“، لافتا إلى أن هناك اهتماما إعلاميا وصفه بـ“غير المسبوق“ في مدينة لاهاي بسبب قبول انضمام دولة فلسطين للمحكمة.

واستخدمت واشنطن، في الـ 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017. وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما؛ مما أثار غضب الولايات المتحدة وإسرائيل؛ خشية أن تشرع السلطة الفلسطينية في ملاحقة مسؤولين إسرائيليين على خلفية ما تقول إنها جرائم ارتكبوها بحق فلسطينيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com