إيران: لا تغيير بشأن زيارة أردوغان لطهران

إيران: لا تغيير بشأن زيارة أردوغان...

التيار المتشدد في طهران يطالب بإلغاء زيارة الرئيس التركي لإيران.

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون البرلمانية والدبلوماسية حسن قشقاوي، إجراء تغييرات بشأن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران المقررة في شهر أبريل المقبل.

وقال قشقاوي، في تصريح للصحفيين الأحد، لم يحدث لغاية الآن أي تغيير بشان زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إيران، مضيفاً ”نرى بان ظروف المنطقة تستوجب من جميع الدول العمل على حل مشاكل المنطقة عبر إدراك الحقائق القائمة على الأرض وتطورات المنطقة في ظل الحوار والتشاور والمزيد من التعاطي، بدلا عن تحميل المسؤولية واتهام البعض للبعض الآخر“.

وتابع المساعد البرلماني في الخارجية الإيرانية، لا يمكن تغيير الحقيقة القائمة بمجرد الإدلاء بتصريحات ما، وحسب اطلاعي لم يحدث لغاية الآن أي تغيير أو تطور في برنامج زيارة أردوغان إلى إيران.

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني عقب دعوة أعضاء في البرلمان الإيراني إلى إلغاء زيارة الرئيس التركي نتيجة تأييد تركي للقصف الذي يشنه التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وطالب عضو البرلمان الإيراني عن التيار المتشدد أحمد توكلي، حكومة بلاده إلغاء زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وجه رسالة شديدة اللهجة إلى إيران، الخميس الماضي، مطالبا إياها بـ“سحب كل قواتها ومالها من اليمن وسوريا والعراق، واحترام سيادة هذه الدول ووحدتها“.

وأكد أردوغان أن ”التصرفات الإيرانية باتت تزعج العديد من الدول، كالمملكة العربية السعودية والعديد من دول الخليج“، مضيفا ”وفي الحقيقة هذا أمر لا يمكن تحمله، وعلى إيران أن ترى ذلك وتعيه“.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية ”إبراهيم كالين“ أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان سيزور إيران شهر أبريل المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com