النيجيريون يختارون رئيسهم بأول انتخابات حقيقية منذ أعوام – إرم نيوز‬‎

النيجيريون يختارون رئيسهم بأول انتخابات حقيقية منذ أعوام

النيجيريون يختارون رئيسهم بأول انتخابات حقيقية منذ أعوام

أبوجا- يدلي النيجيريون بأصواتهم، السبت، فيما يتوقع أن تكون أول منافسة انتخابية حقيقية منذ انتهاء الحكم العسكري عام 1999، حيث يحظى مرشح للمعارضة بفرصة جيدة للإطاحة بالرئيس جودلاك جوناثان.

ويواجه جوناثان، الذي يسعى للفوز بفترة ثانية، الحاكم العسكري السابق ومرشح المعارضة الرئيسي محمد بخاري، في سباق محموم مع انقسام الناخبين على أنفسهم وفقا لخطوط عرقية وإقليمية وفي بعض الحالات طائفية.

وينظر إلى هذه الانتخابات أيضا على أنها استفتاء على سجل جوناثان أستاذ علم الحيوانات السابق، وعلى أكثر المشكلات تفشيا، وهي الفساد وانعدام الأمن. ويخوض الانتخابات أيضا 12 مرشحا ثانويا.

ويفتح 119 ألفا و 973 مركز اقتراع الأبواب للتسجيل والاعتماد في الساعة الثامنة صباحا (07:00 بتوقيت جرينتش) على أن يبدأ التصويت الفعلي بعد ذلك في الساعة 1:30 مساء (12:30 بتوقيت جرينتش) ويستمر حتى تصويت آخر شخص. وربما تستمر هذه العملية حتى اليوم التالي. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 56.7 مليون شخص.

وإجراء انتخابات نزيهة وموثوق بها وسلمية ستكون بمثابة فصل جديد في تاريخ نيجيريا المضطرب غالبا وماض يشوبه الفساد والحركات الانفصالية والانقلابات العسكرية.

وقال جوناثان في كلمة بثها التلفزيون الجمعة 27 آذار/ مارس الجاري: ”على من يضمرون نوايا لاختبار إرادتنا عبر القيام بأعمال عنف خلال الانتخابات لدفع طموحهاتم السياسية أن يعيدوا التفكير.“

وأكد أن أجهزة الأمن ”جاهزة للتعامل مع من يحاول تعطيل المسار السلمي للعملية الانتخابية وإشاعة الاضطرابات في البلاد“.

وقتل أكثر من 800 شخص في أعمال عنف تلت الانتخابات الرئاسية عام 2011، والتي فاز فيها جوناثان على بخاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com