الأمم المتحدة: سوريا ترفض 30 طلبا لإدخال مساعدات – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة: سوريا ترفض 30 طلبا لإدخال مساعدات

الأمم المتحدة: سوريا ترفض 30 طلبا لإدخال مساعدات

الأمم المتحدة – قالت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، فاليري اموس، إن الحكومة السورية لم تسمح للمنظمة الدولية بإدخال مساعدات سوى لـ3 من جملة 33 موقعا طلبت دخولها في العام 2015، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ ”خطوات ملموسة“.

وقالت اموس، في كلمة أمام مجلس الأمن، الخميس، إن القوات السورية صادرت أدوات جراحية وطبية وإمدادات خاصة بالصحة الإنجابية من قافلتين سمحت لهما الحكومة بالدخول، وأضافت أن الإمدادات الطبية لا تكفي سوى 58 ألف شخص وصلت لنحو 4.8 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها.

وأضافت: ”أطلب من المجلس أن يوضح لحكومة سوريا أنه يجب السماح لهذه القوافل بالمضي وأن تسمح قواتها الأمنية بحرية مرور كافة الإمدادات لمن هم بحاجة إليها.“

وقالت: ”قد يرغب أعضاء المجلس في دراسة اتخاذ الخطوات الملموسة التي يودون اتخاذها“، مضيفة أنها ستقدم الشهر المقبل مقترحات للمجلس بشأن ما يمكنه القيام به.

وأضافت أن عدد الموجودين في المناطق المحاصرة الذين لا يستطيعون مغادرتها ولا يمكن توصيل المساعدات الإنسانية لهم بانتظام زاد إلى مثلين، وارتفع من 212 الفا الى ما يقدر بنحو 440 الفا مشيرة إلى أن اكثر من 40% تحاصرهم الحكومة.

وقالت اموس: ”الوقت ينفد. سيموت المزيد من الناس“.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، الاثنين، إن الشعب السوري يشعر أن ”العالم يتخلى عنه على نحو متزايد“.

وتقول الأمم المتحدة، إن اكثر من 220 ألف شخص قتلوا منذ بدء الصراع في سوريا في 2011، وفر نحو أربعة ملايين سوري من البلاد ويقدر عدد النازحين في الداخل بنحو 7.6 مليون شخص.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جمع 8.4 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الانسانية للصراع السوري في العام الحالي، ويعقد مؤتمر للمانحين في الكويت في 31 مارس/ آذار.

وقالت اموس، إن التوقعات الخاصة بمتوسط عمر المواطن السوري هبطت بمقدار 20 عاما تقريبا دون ما كانت عليه حين بدأ الصراع وإن نحو ثلثي ما يقرب من 22 مليون سوري يعيشون الآن في فقر مدقع.

وأضافت: ”عجز المجلس والدول التي لها تأثير على الأطراف المختلفة في الحرب في سوريا عن الاتفاق على عناصر حل سياسي، يعني أن العواقب الإنسانية ستظل مؤلمة بالنسبة للملايين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com