انخفاض أعمار السوريين نحو 20 عاماً – إرم نيوز‬‎

انخفاض أعمار السوريين نحو 20 عاماً

انخفاض أعمار السوريين نحو 20 عاماً

دمشق-  قالت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة شؤون الإغاثة في حالات الطوارئ، فاليري آموس، أن متوسط ​​عمر السوريين انخفض بنسبة 20 عاماً عما كان عليه في بداية الصراع، قبل أربعة أعوام.

وقدمت آموس، في إفادتها إلي أعضاء المجلس،أمس الخميس، صورة مخيفة لتردي الأوضاع الإنسانية التي يواجهها الشعب السوري في عامه الخامس من الصراع مع نظام بشار الأسد.

وقالت آموس: ”تشير التقديرات إلي أن متوسط ​​عمر السوريين انخفض بنسبة 20 عاما عما كان عليه في بداية الصراع، وبلغ حجم البطالة 58%، ويعيش ما يقرب من ثلثي السوريين الآن في فقر مدقع، كما وصل عدد الأطفال الذين أصبحوا خارج مدارسهم الي أكثر من مليوني طفل وتم تدمير ربع  المدارس التي كانت مقامة في البلاد“.

كما طالبت المسؤولة الأممية مجلس الأمن بمحاسبة أولئك الذين يحولون دون وصول موظفي الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلي المتضررين من المدنيين.

وحول الأوضاع الصحية الحالية في سوريا، قالت آموس إنه ”تم تدمير النظام الصحي في سوريا، حيث لا تعمل  حاليا سوي نصف شبكة مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتم توثيق  233 حالة من الهجمات علي على 183 مركزا طبيا، في حين قتل نحو 610 من العاملين في الطواقم الطبية علي مدار السنوات الأربع الماضية من عمر الصراع“.

وأشارت الي أنه في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، تم اغلاق عدد من المكاتب الإنسانية، كما اضطر برنامج الأغذية العالمي الي وقف توزيع مساعداته علي أكثر من 700 ألف شخص من المحتاجين في  حلب، والحسكة، ودير الزور، والرقة.

وجددت آموس في إفادتها اتهاماتها للنظام السوري بوضع العقبات الإدارية أمام وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.

يذكر أنه انطلقت في سوريا عام 2011 احتجاجات شعبية تطالب بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، ما قابله النظام بقمع أمني أطلق صراعًا بين قوات النظام والمعارضة، أوقعت حوالي 220 ألف قتيل، وتسببت في نزوح نحو 10 ملايين سوري عن مساكنهم داخل البلاد وخارجها، حسب إحصاءات أممية وحقوقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com