نتنياهو يبدأ اليوم مشاورات لتشكيل حكومة جديدة – إرم نيوز‬‎

نتنياهو يبدأ اليوم مشاورات لتشكيل حكومة جديدة

نتنياهو يبدأ اليوم مشاورات لتشكيل حكومة جديدة

القدس المحتلة – يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، مشاورات رسمية مع أحزاب برلمانية، لتشكيل حكومة جديدة، بعد تكليفه بهذه المهمة من قبل رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين.

وبحسب القانون الإسرائيلي، أمام نتنياهو فترة 28 يمكن تمديدها بفترة 14 يوماً، لتشكيل الحكومة، وفي حال فشله يتم تكليف شخصية أخرى بهذه المهمة، وفي حال أخفق الاثنان تُعاد الانتخابات.

وتُجرى المفاوضات الائتلافية مع الأحزاب التي دعمت تكليف نتنياهو بهذه المهمة بعد انتخابات الكنيست (البرلمان) التي جرت الأسبوع الماضي، وهذه الأحزاب هي: ”كلنا“ (اليميني الوسطي) برئاسة موشيه كحلون، و“البيت اليهودي“ (يمين) برئاسة نفتالي بنيت، و“شاس“ (ديني يميني) برئاسة ارييه درعي، و“إسرائيل بيتنا“ (يمين) برئاسة افيغدور ليبرمان، و“يهودوت هتوراه“ (يمين) برئاسة يعقوب ليتسمان.

واعتبر ”نتنياهو“ لدى تسلمه كتاب التكليف أمس الأربعاء، أن هناك تحديين كبيرين يواجهان الحكومة المقبلة هما تكريس الأمن وتحسين الرفاهية.

وقال ”نتيناهو“، بحسب نص تصريحاته التي أرسل مكتبه نسخة منه لوكالة الأناضول: ”سيشمل مشروع ميزانية الدولة الأول الذي سنعتمده سلسلة من الإجراءات الرامية إلى خفض أسعار الشقق السكنية، وخفض أسعار الغذاء، وتفكيك الاحتكارات التي تنال من المنافسة“.

وأضاف: ”أما الأمن فإنه يشكل أساساً لوجودنا ومستقبلنا وأيضاً للأمل في تحقيق السلام مع جيراننا. إننا نمدّ أيدينا للسلام مع جيراننا الفلسطينيين. ويعلم الشعب في إسرائيل أن السلام الحقيقي، ناهيك عن مستقبلنا بصفة عامة، لن يُضمن إلا إذا بقيت إسرائيل قوية، راسخة بروحها ثابتة بقوتها. وتكفي النظرة إلى الأحداث التي تدور حولنا للاطّلاع على هذا الواقع الجلي“.

وتابع: ”ملتزم من خلال الحكومة الجديدة التي ستتشكل، بمواصلة السير على طريق الدولة اليهودية الديمقراطية الحريصة على مساواة حقوق كافة مواطنيها دون تمييز أياً كان دينهم وعرقهم وجنسهم. كان الأمر هكذا وسيظل كما هو“.

واستطرد: ”نقدّر جداً أفضل الدول الصديقة لنا وهي الولايات المتحدة، وسوف نحرص على حفظ التحالف معها، إلى جانب عملنا على منع التوصل إلى أي اتفاق مع إيران (حول برنامجها النووي) كون هذا الاتفاق يعرِّضنا وجيراننا والعالم للخطر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com