سلفاكير: سنقاتل دفاعا عن النفس حتى إذا فرضت عقوبات
سلفاكير: سنقاتل دفاعا عن النفس حتى إذا فرضت عقوباتسلفاكير: سنقاتل دفاعا عن النفس حتى إذا فرضت عقوبات

سلفاكير: سنقاتل دفاعا عن النفس حتى إذا فرضت عقوبات

جوبا- قال سلفاكير ميارديت، رئيس جنوب السودان، إن قواته ستقاتل "المتمردين" الذين يقودهم نائبه السابق ريك مشار، في سبيل الدفاع عن نفسها ومواقعها العسكرية، حتى وإن فرضت عليها عقوبات.
وفي خطابه الذي ألقاه أمام مؤتمر شباب جنوب السودان الأول اليوم الأربعاء بجوبا، قال سلفاكير: "نحن سنقاتل دفاعا عن مواقعنا وعن أنفسنا، لن نقف مكتوفي الأيدي حتى لو قاد ذلك إلى أن تفرض علينا عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي".
واتهم سلفاكير قوات "التمرد" بأنها تخطط لإحداث "فوضى شاملة في البلاد"، وأردف بالقول: "إذا أرادوا إحداث فوضى فإن قواتنا ستكون لهم بالمرصاد حتى يعود مشار إلى الحركة الشعبية (الحزب الحاكم بجنوب السودان) مثلما عاد إليها في العام 2002".
واتهم رئيس جنوب السودان، الاتحاد الأفريقي، بـ"الانحياز للمتمردين"، ومضى قائلا: "الاتحاد الأفريقي وإيغاد (هيئة تنمية شرق أفريقيا) لا يتحدثون عن خروقات المتمردين لاتفاقيات وقف العدائيات، لقد حان الوقت أن نقول لهم كفى".
وناشد سلفاكير المؤتمرين من شباب جنوب السودان بضرورة "نبذ القبيلة و المساهمة في تحقيق السلام"، وزاد بقوله :"لا فائدة من السلطة التي تجعلك تقتل أخاك".
وبين أن الحكومة ستساعد الشباب في كافة الأنشطة والمجالات، داعيا إياهم إلى "الانخراط في العمل الزراعي بغرض تحقيق الاكتفاء الغذائي والفائدة المالية".
وحث سلفاكير الشباب أيضا على "ضرورة ممارسة الأعمال الحرة بدلا من الحكومة لأن في الحكومة يوجد كبار السن الذين إذا ما أخذت منهم المناصب فسيتمردون على جنوب السودان".
وقالت نادية اروب دودي، وزيرة الشباب الثقافة والرياضة في حكومة جنوب السودان، في كلمتها بالمؤتمر إنهم كحكومة يقع عليهم الدور والمسؤولية الكبرى في رعاية الشباب، خاصة أن الشباب هم أكثر الشرائح المتضررة من الحرب الدائرة حاليا، وزادت بقولها: "وإذا كان الشباب هم أساس الصراع فإنهم أيضا أساس حل هذا الصراع".
وأعرب مجلس الأمن الدولي عن "الأسف العميق لتقاعس" رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه المقال ريك مشار، وجميع الأطراف في جنوب السودان عن إبرام اتفاق "الترتيبات الانتقالية"، مجددا نيته "فرض ما يلزم من عقوبات" على كبار المسؤولين.
وفي بيان اليوم الأربعاء، قال المجلس، إنه يعرب عن "الأسف العميق لتقاعس رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه المقال ريك مشار، وجم

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com