احتجاجات لعرب إيران خلال تشييع جنازة‎ (صور)

احتجاجات لعرب إيران خلال تشييع جنازة‎ (صور)

المصدر: إرم - خاص

تحول تشييع جنازة ”يونس عساكره“، الشاب الذي أحرق نفسه، بمدينة خرمشهر (المحمرة) جنوب إيران إلى احتجاجات شعبية واسعة ضد النظام، منددين بإجراءات السلطات الأمنية الإيرانية ضد المواطنين العرب.

وذكرت موقع سحام نيوز التابع للتيار الإصلاحي في إيران، الثلاثاء، أن المشيعين رددوا شعارات رافعين ملصقات تندد بالظروف التي يعيشها أبناء القومية العربية في إيران.

وأشار الموقع بحسب شهود عيان إلى حدوث مواجهات بين رجال الأمن والمتظاهرين المحتجين أسفرت عن اعتقال عدد من المحتجين.

وكان الشاب ”يونس“ من مدينة المحمرة ذات الغالبية العربية جنوب البلاد أقدم السبت (14 مارس) على إحراق نفسه، بعدما أقدم رجال الأمن على منعه من العمل ومصادرة عربة يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه.

وذكرت وكالة أنباء هرانا الحقوقية الإيرانية أن يونس، البالغ من العمر 34 عاماً، أضرم النار في جسده بعدما تعرض لمضايقات رجال الأمن الذين منعوه من مزاولة عمله كبائع للخضار بحجة أنه لا يملك ترخيصا من البلدية.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن 70 بالمائة من جسد يونس محترقة، وأنه توفي الجمعة الماضي في أحد مستشفيات العاصمة طهران بسبب الجروح الخطيرة التي سببها الحريق.

ويشكو العرب في إيران من مضايقات تقوم بها السلطات الأمنية عبر منعهم من الحصول على وظائف في الحكومة أو مقاعد دراسية في الجامعات الرسمية لأبنائهم.

1 6 5 4 3 2

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com