نائب عراقي: 30 ألف جندي ومستشار إيراني بالبلاد

نائب عراقي: 30 ألف جندي ومستشار إيراني بالبلاد

المصدر: بغداد - شيماء عبد الواحد

كشفت لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي عن تواجد نحو 30 ألف جندي ومستشار إيراني في العراق، للمشاركة في القتال ضد تنظيم داعش، عادة ذلك انتهاكاً للسيادة في البلاد.

وقال مقرر اللجنة شاخوان عبد الله في بيان صحفي تلقته ”إرم“ إن ”هناك 30 ألف جندي ومستشار ايراني في العراق، للقتال ضد تنظيم داعش المتشدد، وعلى الرغم من أن دخولهم العراق أمر معلن إلا أن بعضهم يرتدون زي الحشد الشعبي لكي لا يتم التعرف عليهم“.

 

 

وأكد عبد الله وهو نائب عن التحالف الكردستاني، أن ”هذا يعد انتهاكا لسيادة العراق، وحل المسألة بيد رئيس الجمهورية وفقا للدستور، إذ توجب على رئيس الجمهورية أن يمنع ذلك وفقا للمادة 67 من الدستور الدائم للعراق، لكنه لم يتخذ أي قرار في هذا الشأن حتى الآن“.

وتنص المادة 67 على الآتي (رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يمثل سيادة البلاد، ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة أراضيه، وفقاً لأحكام الدستور).

 

وحول سبب عدم قيام لجنة الأمن الدفاع النيابية بالتطرق إلى المسألة، قال عبد الله إن ”حتى لو تحدثت لجنتنا عن الامر، فإنه ليس بمقدورنا فعل شيء، لأن من مجموع 17 عضوا هناك تسعة أعضاء شيعة في اللجنة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة