رئيس مجلس النواب الأمريكي يزور إسرائيل قريبا
رئيس مجلس النواب الأمريكي يزور إسرائيل قريبارئيس مجلس النواب الأمريكي يزور إسرائيل قريبا

رئيس مجلس النواب الأمريكي يزور إسرائيل قريبا

واشنطن- قال مكتب رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر  الجمعة إنه سيزور إسرائيل في الأسابيع المقبلة.

كان بينر أثار حالة من الغضب السياسي في واشنطن بشأن العلاقات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وزيارة بينر هي الأولى التي يقوم بها لإسرائيل منذ سبع سنوات وتأتي بعد فوز نتنياهو المفاجيء في الانتخابات التي جرت في إسرائيل هذا الأسبوع والخطاب الذي ألقاه أمام الكونجرس في الثالث من مارس آذار تلبية لدعوة بينر وانتقد خلاله سياسية الرئيس باراك أوباما إزاء إيران مما أثار غضب البيت الأبيض.

وبعد فترة وجيزة من عودة بينر من الزيارة سيبدأ الكونجرس في مناقشة تشريع يدعمه الجمهوريون يهدف إلى اجبار أوباما على الحصول على موافقة الكونجرس على أي اتفاق نووي مع إيران.

ونفى مساعدون أن الزيارة تهدف إلى تهنئة بينر لنتنياهو على فوزه في الانتخابات وقالوا إن الزيارة مقررة منذ فترة طويلة قبل الخطاب وقبل الانتخابات.

وقال كفين سميث المتحدث باسم بينر إن الزعيم الجمهوري سيزور إسرائيل اثناء عطلة الكونجرس في الفترة بين 27 مارس آذار و13 ابريل نيسان. ورفض اعطاء تاريخ محدد لسفر بينر أو الكشف عمن سيسافر معه.

وأضاف سميث "يتطلع إلى زيارة البلاد لمناقشة أولوياتنا المشتركة للسلام والأمن في المنطقة وتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل."

وقال دبلوماسيون في إسرائيل إن من المتوقع أن يضم الوفد المرافق لبينر جمهوريين وحسب وقالوا إن الزيارة ستكون قبل نهاية مارس آذار. ولم يتسن الحصول على تعليق من مكتب رئيس الوزراء أو السفارة الأمريكية على الفور.

وأغضب بينر أوباما وزملاءه الديمقراطيين بدعوة نتنياهو لالقاء كلمة أمام الكونجرس قبل نحو أسبوعين من الانتخابات الاسرائيلية. وتمت الترتيبات دون اطلاع البيت الأبيض عليها واستغل نتنياهو الكلمة لتوجيه الانتقاد إلى جهود إدارة أوباما لابرام اتفاق نووي مع إيران.

وزاد نتنياهو من غضب البيت الأبيض خلال حملته الانتخابية عندما تنصل من التزامه بحل الدولتين محور جهود السلام الأمريكية منذ أمد بعيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com