الصين واليابان تدشنان أول محادثات أمنية في 4 سنوات
الصين واليابان تدشنان أول محادثات أمنية في 4 سنواتالصين واليابان تدشنان أول محادثات أمنية في 4 سنوات

الصين واليابان تدشنان أول محادثات أمنية في 4 سنوات

طوكيو - بدأت الصين واليابان اليوم الخميس، أول محادثات أمنية في أربع سنوات مع تأكيد الجانبين على أهمية إجراء حوار صريح، وذلك في خطوة تهدف إلي إذابة الجليد في العلاقات بين البلدين الناتج عن ميراث الماضي العسكري لليابان ونزاع اقليمي.

وتوترت الروابط بين ثاني وثالث أكبر الاقتصادات في العالم بسبب ما تعتبره الصين عزوف اليابان عن اتخاذ خطوات مناسبة للتكفيرعن مساويء ماضيها العسكري، وأيضا نزاع على مجموعة من الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي.

وإتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي والرئيس الصيني شي جين بينغ، أثناء اجتماع قمة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على العمل لتنفيذ آلية ثنائية لإدارة الأزم، كما اجتمع نائبا وزيري خارجية البلدين في طوكيو اليوم الخميس في محادثات استمرت يوما واحدا.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوجياما، "الروابط بين اليابان والصين تحقق تقدما تدريجيا منذ اجتماع القمة العام الماضي، لكن مازالت هناك مخاوف لدى كل طرف بشأن السياسة الأمنية للطرف الآخر، لذلك فأفضل سبيل لتبديد المخاوف هو إجراء حوار مباشر."

بدوره؛ قال مساعد وزير الخارجية الصيني ليو جيانكاو، إن الصين تعلق أهمية كبيرة على الحوار والتشاور. وأضاف "آمل بأن يتبادل الجانبان الآراء بشكل ايجابي ونشط وبطريقة عملية من خلال هذا الحوار وأن يحققا أهدافا مثل تنحية الخلافات الطفيفة جانبا من أجل المصلحة المشتركة ودعم الثقة وتعزيز التعاون."

واثناء محادثاتهما العام الماضي، اتفق شي وأبي على العمل من أجل تنفيذ خطة لإقامة خطوط ساخنة بين مسؤولي الدفاع في البلدين، وأيضا اتصالات بين السفن والطائرات لكي ينقل كل من الطرفين نواياه إلي الطرف الآخر ولتفادي وقوع صدامات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com