بوساطة محمد بن سلمان.. روسيا تفرج عن 10 أسرى حرب اعتقلوا في أوكرانيا وبريطانيا ترحب
بوساطة محمد بن سلمان.. روسيا تفرج عن 10 أسرى حرب اعتقلوا في أوكرانيا وبريطانيا ترحببوساطة محمد بن سلمان.. روسيا تفرج عن 10 أسرى حرب اعتقلوا في أوكرانيا وبريطانيا ترحب

بوساطة محمد بن سلمان.. روسيا تفرج عن 10 أسرى حرب اعتقلوا في أوكرانيا وبريطانيا ترحب

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، مساء اليوم الأربعاء، أن السلطات الروسية أفرجت عن 10 أسرى حرب اعتُقلوا في أوكرانيا، بعد نجاح وساطة قادها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس"،  إنه "استمرارًا لجهود ولي العهد في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية، وبفضل مساعيه المستمرة مع الدول ذات العلاقة، تم نجاح وساطته بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا"، مشيرة إلى أن الإفراج جاء "في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا".

وأكد البيان السعودي، أن "الجهات المعنية في المملكة تسلّمت الأسرى، حيث تم نقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم".

وأعربت الوزارة عن "شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية، وحكومة أوكرانيا، على تعاونهما، واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد للإفراج عن الأسرى".

وكانت وكالة "رويترز"، قد نقلت عن مسؤول سعودي قوله إن وساطة الأمير محمد بن سلمان تكللت بالإفراج عن 10 سجناء أجانب اعتقلتهم روسيا في أوكرانيا، مؤكدًا أن الطائرة التي تحملهم هبطت في السعودية، في وقت سابق اليوم الأربعاء.

وأكد المسؤول السعودي، أن الأسرى الذين أطلقت روسيا سراحهم، هم: 5 بريطانيين وأمريكيان اثنان، ومغربي، وسويدي، وكرواتي.

ترحيب بريطاني

وفي أول تعليق من بريطانيا، رحبت رئيسة الحكومة ليز تراس بالإفراج عن خمسة أسرى حرب بريطانيين كانوا محتجزين في شرق أوكرانيا ونقلهم إلى الرياض.

وكتبت تراس الموجودة حاليا في نيويورك في تغريدة: "أنباء مرحب بها جدا عن عودة خمسة مواطنين بريطانيين كان يحتجزهم وكلاء روسيا في شرق أوكرانيا، بسلام ما يطوي صفحة أشهر من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم".

وشكرت رئيسة الوزراء البريطانية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي والمملكة العربية السعودية للمساعدة في الإفراج عنهم.

سعدون المغربي

ذكرت وسائل إعلام مغربية، أن الشاب إبراهيم سعدون، الذي أدين سابقا بالإعدام من قبل انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا، كان من بين العشرة المُفرج عنهم بوساطة سعودية.

بدوره، أكد رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني عبر حسابه بموقع تويتر الإفراج عن الشاب المغربي، وغرد يقول "لحظة مؤثرة: لحظة وصول الطالب المغربي إبراهيم سعدون البالغ من العمر 21 عاما إلى المملكة العربية السعودية"، وأضاف "شكرا جزيلا للمملكة وقفتها الإنسانية".

إرم نيوز
www.eremnews.com