أخبار

بوتين يشكر الصين ويندد بالجهود الهادفة إلى إقامة "عالم أحادي القطب"
تاريخ النشر: 15 سبتمبر 2022 11:39 GMT
تاريخ التحديث: 15 سبتمبر 2022 13:10 GMT

بوتين يشكر الصين ويندد بالجهود الهادفة إلى إقامة "عالم أحادي القطب"

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصين على "موقفها المتوازن" بشأن أوكرانيا، وذلك في أول لقاء جمعه مع الرئيس شي جين بينغ منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وندد

+A -A
المصدر: فريق التحرير

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصين على ”موقفها المتوازن“ بشأن أوكرانيا، وذلك في أول لقاء جمعه مع الرئيس شي جين بينغ منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وندد بوتين أمام الرئيس الصيني بالجهود الهادفة إلى إقامة ”عالم أحادي القطب“، قائلا إن ”محاولات إقامة عالم أحادي القطب اتخذت في الفترة الأخيرة شكلا قبيحا للغاية وهي غير مقبولة بتاتا“.

وأضاف بوتين لنظيره الصيني، أن موسكو تؤيد سياسة ”الصين واحدة“ وتعارض ”استفزازات“ الولايات المتحدة في مضيق تايوان.

وأكد شي لبوتين أن الصين تسعى للعمل مع روسيا على اعتبار أن البلدين من ”القوى العظمى“، قائلا إن ”الصين ترغب ببذل جهود مع روسيا للقيام بدور القوى العظمى، ولعب دور توجيهي لبث الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم تهزّه اضطرابات اجتماعية“.

وأضاف: ”بدأنا في الفترة الأخيرة تجاوز تداعيات وباء كوفيد-19، تحدثنا مرّات عديدة عبر الهاتف، وواصلنا الاتصالات الاستراتيجية الفعالة“.

وتابع: ”لدينا رغبة شديدة في استخدام هذا الاجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون لتبادل وجهات النظر معك بشأن قضايا دولية وإقليمية ذات اهتمام مشترك“.

والتقى الرئيسان على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

وجلس بوتين وشي قبالة بعضهما البعض في وسط طاولتين مستديرتين يحيط بهما أعضاء وفديهما.

وكانا على ما يبدو الوحيدين من دون كمامة بين أكثر من عشرين شخصا في القاعة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك