أخبار

رئيسة وزراء بريطانيا تخاطب الملك الجديد "تشارلز الثالث"
تاريخ النشر: 08 سبتمبر 2022 19:01 GMT
تاريخ التحديث: 08 سبتمبر 2022 21:00 GMT

رئيسة وزراء بريطانيا تخاطب الملك الجديد "تشارلز الثالث"

خاطبت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الأمير تشارلز، الذي بات تلقائيا الملك الجديد للمملكة المتحدة بعد وفاة والدته إليزابيث الثانية "الملك تشارلز الثالث".

+A -A
المصدر: رويترز

خاطبت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الأمير تشارلز، الذي بات تلقائيا الملك الجديد للمملكة المتحدة بعد وفاة والدته إليزابيث الثانية ”الملك تشارلز الثالث“.

وقالت تراس التي كانت استقبلتها الملكة الراحلة، الثلاثاء، ”اليوم، ينتقل التاج، كما حصل منذ أكثر من ألف عام، إلى ملكنا الجديد، رئيس دولتنا الجديد، جلالة الملك تشارلز الثالث“.

وأوضح المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، إنها تحدثت مع الملك تشارلز الثالث، بعد أن أدلت ببيان خارج مكتبها في داونينج ستريت، أشادت فيه بالملكة الراحلة إليزابيث، ودعت بريطانيا إلى الاتحاد حول الملك الجديد.

وأضاف المتحدث، أن سكرتير الحكومة أبلغها بوفاة الملكة في الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش، وأنها ستعقد في وقت لاحق الخميس اجتماعا لوزراءها الذين سيشاركون في أحداث لتكريم الملكة وأفراد العائلة المالكة والشرطة.

وقالت تراس، متحدثة خارج مكتبها ومقر إقامتها في داونينج ستريت، إن الملكة كانت ”مصدر إلهام شخصي لي وللعديد من البريطانيين“.

وأضافت: ”الملكة إليزابيث الثانية كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة.. لقد نمت بلادنا وازدهرت في عهدها“.

وأردفت بالقول: ”بريطانيا هي البلد العظيم الذي هي عليه اليوم بسببها“.

وأشادت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، عبر حسابها الرسمي على موقع ”تويتر“، بالملكة إليزابيث ووصفتها بأنها ”روح بريطانيا العظمى“ والصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة بعد وفاة الملكة بسلام في منزلها في اسكتلندا.

 

بدوره، قال رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، إن بلاده غمرها إحساس عميق وشخصي بالفقد بعد وفاة الملكة إليزابيث، مشيدا بالملكة الراحلة.

وقال جونسون: ”بدت خالدة ورائعة للغاية لدرجة أنني أخشى أننا أصبحنا نعتقد، مثل الأطفال، أنها ستبقى إلى الأبد“.

وأضاف: ”موجة وراء موجة من الأسى تنتشر في جميع أنحاء العالم، من بالمورال، حيث قلوبنا مع جميع أفراد العائلة المالكة، وتنكسر بعيدا عن هذا البلد وفي أنحاء دول الكومنولث العظيمة التي كانت الملكة تعتز بها، والتي اعتزت بالملكة في المقابل“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك