أخبار

أمريكا: تلقينا ردا إيرانيا بشأن الاتفاق النووي لكنه "ليس بناء"
تاريخ النشر: 01 سبتمبر 2022 22:26 GMT
تاريخ التحديث: 02 سبتمبر 2022 6:50 GMT

أمريكا: تلقينا ردا إيرانيا بشأن الاتفاق النووي لكنه "ليس بناء"

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن الرد الأخير الذي قدمته طهران في إطار المحادثات المتعلقة بالعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، "ليس بنّاءً".

+A -A
المصدر: إرم نيوز

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن الرد الأخير الذي قدمته طهران في إطار المحادثات المتعلقة بالعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، ”ليس بنّاءً“.

وقال المتحدث فيدانت باتيل تعليقا على الرد الإيراني: ”نحن ندرسهُ، وسنرد عن طريق الاتحاد الأوروبي، لكنه للأسف غير بناء“، وفقا لما نقلت ”فرانس برس“.

وجاء التعليق الأمريكي، عقب إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن بلاده أرسلت ردا ”بناء“ على المقترحات الأمريكية المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران وقوى عالمية عام 2015.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة ”رويترز“ عن وسائل إعلام إيرانية رسمية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلا عن كنعاني، قوله: ”النص الذي أرسلته (إيران) له أسلوب بناء يهدف لاختتام المفاوضات“، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشارت الهيئة إلى أن رد إيران أُرسل إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المسؤول عن تنسيق المحادثات.

وبعد 16 شهرا من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، قال بوريل في الثامن من آب/ أغسطس، إن الاتحاد الأوروبي طرح عرضا نهائيا لحل أزمة إحياء الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، قال في وقت سابق من يوم الخميس، إن ”زملائي يفحصون النص المقترح حول الاتفاق النووي بعناية وبسرعة ويعدون الإجابة لتقديمها إلى الأطراف المفاوضة“.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وأضاف عبداللهيان، أن إيران ”أبدت حسن نيتها وجديتها للتوصل إلى اتفاق قوي ومستقر، وأن زملاءه يعملون بعناية وبسرعة لفحص النص وتجهيز الجواب“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك