أمريكا وكوبا تستأنفان محادثات تطبيع العلاقات

أمريكا وكوبا تستأنفان محادثات تطبيع العلاقات

واشنطن- شهدت العاصمة الكوبية ”هافانا“، الثلاثاء، الجولة الثالثة من المباحثات بين الولايات المتحدة وكوبا، الرامية إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة دامت نحو 50 عاما.

ولم تذكر الأطراف التي شاركت في هذه الجولة أية تفاصيل حول ما إذا كان هناك تقدما قد تم إحرازه بشأن التوصل إلى اتفاق حول إعادة فتح السفارات بين البلدين، أم لا.

والتقى وفدا البلدين في مقر الخارجية الكوبية وذلك بعد جولتين سابقتين من المحادثات الرسمية جرت أولاها في العاصمة الكوبية هافانا نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، وذلك على اثر الإعلان المفاجىء في 17 كانون الاول/ ديسمبر 2014 للرئيسين الأمريكي ”أوباما“، والكوبي ”راوول كاسترو“ عن انفراج بين البلدين، أما الجولة الثانية فجرت بالعاصمة واشنطن في الـ27 من الشهر الماضي.

وترأس الوفد الأمريكي في اللقاء مساعدة وزير الخارجية لشؤون امريكا اللاتينية ”روبرتا جاكوبسون“، بينما ترأس الوفد الكوبي مديرة قسم الولايات المتحدة في الخارجية الكوبية ”جوزفينا فيدال“.

وذكر بيان صدر عن الخارجية الكوبية ان ”المباحثات جرت في أجواء إيجابية“، مضيفا ”ولقد اتفق الطرفان على مواصلة الاتصال فيهما بينهما خلال المرحلة المقبلة“، كما قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية ”جون ساكي“ في الموجز اليومي لها إن ”المباحثات جرت بشكل إيجابي وبناء، وكانت أجواء الاحترام المتبادل هى المسيطرة على اللقاء“.

ولفتت ”ساكي“ إلى أن المباحثات تركز على إعادة تأسيس العلاقات بين البلدين، وفتح السفارات بينهما بشكل متبادل، دون أن تقدم تفاصيل ملموسة حول ما إذا كانت هذه المباحثات قد أسفر عنها تقدم ملموس في هذا الشأن أم لا.

وفي خطاب متلفز من البيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي ”باراك أوباما“ في الـ17 من شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، إن الولايات المتحدة ”ستطبع علاقاتها مع كوبا“، و“سننهي سياسة عفا عليها الزمن في العلاقات مع كوبا، وسيتم افتتاح سفارة في هافانا“.
وتسعى البلدان للتوصل لاتفاق بشأن إعادة فتح السفارات بينهما بشكل متبادل، في إطار تطبيع العلاقات، قبل قمة الدول الأمريكية التي من المفترض أن تنعقد في بنما في الفترة من 10 إلى 11 نيسان/أبريل المقبل، التي من المنتظر أن يشارك فيها كل من الرئيس الأمريكي ونظيره الكوبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com